الأمم المتحدة تكشف عن موعد تسلم اليمن أول دفعة من لقاحات كورونا
الجمعة 05 فبراير ,2021 الساعة: 06:26 مساءً
متابعات

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، عن موعد تسلم اليمن أول دفعة من اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 (كورونا).

وقال ممثل المنظمة الأممية في اليمن، فيليب دواميل، إن الحكومة اليمنية قدمت طلبا لمبادرة كوفاكس لتغطية الاحتياجات المبدئية لثلاثة وعشرين بالمئة من سكان اليمن، أي نحو 14 مليون جرعة.

وأضاف في تصريح نقلته وكالة رويتر، أنه "تم التأكيد على تخصيص أول دفعة وتضم 2.3 مليون جرعة، ويفترض أن تكون متاحة بحلول نهاية فبراير أو أوائل مارس وفقا لتوفر اللقاحات لدى الموردين".

وكوفاكس مبادرة مشتركة تقودها الأمم المتحدة للتوزيع العادل للقاح الواقي من كوفيد-19، ويتصدر المبادرة التحالف العالمي من أجل اللقاحات (جافي) ومنظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة وصندوق الأمم المتحدة للطفولة.

وأشار دواميل إلى أن اليمن سيحصل على لقاح أسترا زينيكا عبر مبادرة كوفاكس نظرا لإمكانية تخزينه في منشآت التبريد المتاحة به بالفعل.

وأضاف دواميل "تجري فرق من جافي ومنظمة الصحة العالمية ويونيسف مناقشات مستمرة مع الحكومة اليمنية والسلطات في الشمال لتحديد الترتيبات اللوجيستية وأشكال التطعيم".

والهدف هو تطعيم 70 بالمئة من سكان اليمن.

وقالت وزارة الصحة في الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا يوم الجمعة، إنها قدمت طلبا إلى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتمويل تطعيم نصف سكان البلاد.

ونقلت "رويترز"، عن المتحدث باسم وزارة الصحة علي الوليدي قوله، إن الحكومة تعتزم توزيع اللقاحات التي ستوفرها مبادرة كوفاكس في مختلف أنحاء اليمن بما في ذلك المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وأشار الوكالة إلى أن سلطات الصحة التابعة للحوثيين أبلغتها بأنه ليس لديها مال ولا خطط لشراء لقاحات.

وسجلت الحكومة اليمنية 2122 إصابة بفيروس كورونا و615 وفاة.

ولم تعلن جماعة الحوثي، أعداد الإصابات والوفيات منذ مايو أيار عندما ذكرت أنها سجلت أربع إصابات ووفاة واحدة.

وتقول الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة إن هذه الأرقام الرسمية تعكس انتشارا للمرض أقل بكثير جدا مما هو عليه فعليا.


Create Account



Log In Your Account