الحكومة تحذر من انهيار خزان صافر النفطي
السبت 06 فبراير ,2021 الساعة: 05:21 مساءً
متابعات

حذرت الحكومة، السبت، من كارثة انهيار خزان صافر النفطي قبالة سواحل الحديدة، جراء تعنت مليشيات الحوثي الإرهابية.

وقال مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله السعدي خلال اجتماعا افتراضيا مع مندوبة المملكة المتحدة لدى الامم المتحدة بربرا وودورد، إن مليشيات الحوثي عرقلت فريق الأمم المتحدة الفني من الوصول الى الخزان لتقييم حالته والقيام بالصيانة الاولية وتفريق النفط منه، وفق وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

واتهم السعدي الحوثيين استخدام ملف ناقلة صافر للمساومة وابتزاز المجتمع الدولي وقنبلة موقوته لليمن ودول المنطقة.

وجدد الدبلوماسي اليمني، دعوة الحكومة للمجتمع الدولي إلى تغيير أسلوب تعامله مع الحوثيين. مطالبا مجلس الأمن مجددا بتحمل مسؤولياته واتخاذ اجراءات صارمة ضد الحوثيين قبل ان تتعرض دول المنطقة والعالم لأسواء كارثة انسانية وبيئية.

والناقلة "صافر" وحدة تخزين وتفريغ عائمة، راسية قبالة السواحل الغربية لليمن، على بعد 60 كم شمال ميناء الحديدة، وتستخدم لتخزين وتصدير النفط القادم من حقول محافظة مأرب النفطية.

وبسبب عدم خضوع السفينة لأعمال صيانة منذ عام 2015، أصبح النفط الخام (1.148 مليون برميل)، والغازات المتصاعدة تمثل تهديدا خطيرا للمنطقة، وتقول الأمم المتحدة إن السفينة قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة.

كما أكد السعدي حرص الحكومة على دعم جهود الامم المتحدة عبر مبعوثها الخاص إلى اليمن، وانخراطها الايجابي مع كل الدعوات والمقترحات لبلوغ خيار السلام الشامل والمستدام المبني على المرجعيات المتفق عليها، لإنهاء الصراع والمعاناة الانسانية.

والخميس، أعلنت الولايات المتحدة، وقف دعم الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وتعيين مبعوث هناك للدفع باتجاه حل دبلوماسي.

 


Create Account



Log In Your Account