عضو بمجلس الشورى ومؤتمر الحوار يطالب الرئيس هادي بتوجيه "ضربة مزدوجة" بقرار واحد لإنهاء انقلابي صنعاء وعدن
السبت 06 فبراير ,2021 الساعة: 08:42 مساءً
متابعة خاصة

طالب عضو مجلس الشورى، عضو هيئة الرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، صلاح باتيس، الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بإصدار قرار جمهوري او اعلان دستوري لاعتماد إقليم حضرموت بشكل رسمي. 

وقال باتيس، في تغريدة له على تويتر، رصدها محرر الحرف 28، إن اعلان إقليم حضرموت رسميا، سينهي انقلاب جماعة الحوثي المصنفة كـ"منظمة إرهابية" والمدعومة إيرانيا في صنعاء، وانقلاب قوات المجلس الانتقالي الجنوبي "الإنفصالي" المدعومة إماراتيا في عدن. 

ونفذت جماعة الحوثي في 21 سبتمبر 2014، انقلابا على الشرعية بصنعاء، فيما نفذت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة اماراتيا انقلابا آخر في عدن بأغسطس 2019. 
وأوضح ان الحل في إدارة الأزمة على اساس المرجعيات المتفق عليها، مضيفا "اعلان دستوري او قرار جمهوري - لاعلان اقليم حضرموت - وانتهى الأمر". 

والمرجعيات الثلاث لحل الازمة اليمنية، هي المبادرة الخليجية المقدمة في 2012 ونقلت السلطة بموجبها من الرئيس السابق علي صالح الى نائبه هادي بعد ثورة 11 فبراير 2011، ومخرجات الحوار الوطني الشامل الذي انعقد لمدة تسعة أشهر بين 2013 و2014، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216. 

واضاف باتيس " البلاد تتناهشها المليشيات والشرعية مؤسساتها شبه معطلة ومعظم قادتها في الخارج مع وجود اكبر المحافظات المحررة ونحن نبحث عن مستند دستوري للحل" 

وتابع "‏إفعلها أيها الرئيس وسوف تكون الضربة المزدوجة التي تطيح بالانقلاب شمالا والتمرد جنوبا وتحيي الأمل في نفوس اليمنيين وتكون بوابة النصر المبين". 

وكانت مرجعية حلف قبائل حضرموت، قد طالبت الرئيس هادي في رسالة رفعتها إليه،مؤخرا، بإعلان إقليم حضرموت رسميا وبشكل عاجل. 

واقليم حضرموت (شرقي البلاد) هو احد الاقاليم الستة التي اقرها مؤتمر الحوار الوطني ويضم كلا من محافظات حضرموت وشبوة والمهرة، الى جانب إقليم" آزال" شمال البلاد، ويضم صنعاء وعمران وذمار وصعدة" واقليم" تهامة" غرب، الذي يشمل الحديدة وحجة وريمة والمحويت، واقليم" عدن" ويشمل عدن المحافظة وابين والضالع ولحج، جنوبا، واقليم" الجند" ويضم تعز واب وسط البلاد، واقليم" سبأ" ويضم مارب والجوف والبيضاء. 


Create Account



Log In Your Account