وفد الاتحاد الأوروبي يختتم زيارة عدن بعد مباحثات مع الحكومة
الأحد 07 فبراير ,2021 الساعة: 07:08 مساءً
متابعات

اختتم اليوم  الأحد وفد الاتحاد الأوروبي زيارته إلى العاصمة المؤقتة عدن (جنوبي اليمن)، بعد لقاءات مع مسؤولين بالحكومة.

 وشمل الوفد سفراء بلجيكا وألمانيا وإيرلندا وفرنسا وهولندا وفنلندا والسويد، ونائب سفير النرويج لدى اليمن. 

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، في بيان نشرته على موقعها الرسمي، إن الوفد الأوروبي أدان بشدة الهجوم على مطار عدن، وأثنوا على عزم الحكومة على البقاء في اليمن والعمل معا من أجل معالجة التحديات المتعددة التي تواجه البلاد.

وعقد السفراء اجتماعات مع رئيس الوزراء معين عبد الملك، ووزراء و وممثلين عن المجتمع المدني المحلي ومنظمات دولية غير حكومية ووكالات الأمم المتحدة في عدن.

ووفق البيان، فإن النقاشات مع رئيس الوزراء والمسؤولين ركزت على التحديات المختلفة التي تواجه اليمن، وكيف يمكن للاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي أن يساهموا في الاستجابة لتلك التحديات.

وأكد السفراء على دعم الاتحاد الأوروبي الثابت لحكومة وشعب اليمن في ظل مجاعة وشيكة. مشددين على أهمية تحسين الظروف المعيشية بشكل ملموس لليمنيين في مختلف أنحاء البلاد، وتشجيع الحكومة على الدفع بجهودها في محاربة الفساد والحاجة إلى تمكين المرأة والشباب ومشاركتهم الهادفة إلى رسم مستقبل اليمن.

وعبر السفراء عن أسفهم لغياب المرأة في الحكومة الحديثة التشكيل، وفق ما أورده البيان.

وجدد الوفد الأوروبي على دعمهم لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مؤكدًا على الحاجة الملحة للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة لليمن بأكمله.

وبحسب البيان فإن هدف الاتحاد الأوروبي في اليمن متمثل في معالجة الاحتياجات الإنسانية وتحسين التنمية الاقتصادية الشاملة على المدى الطويل في البلاد. داعيًا جميع الأطراف إلى منح الوصول الإنساني الكامل دون عوائق.

ووصل الوفد الأوروبي إلى عدن السبت، في زيارة تعد هي الأولى لمسؤولين أوروبيين منذ تشكيل الحكومة الجديدة في 18 ديسمبر 2020.


Create Account



Log In Your Account