عدن.. مجاميع مسلحة تقتحم وزارات ومرافق حكومية
الأحد 07 فبراير ,2021 الساعة: 09:06 مساءً
متابعات

اقتحمت مجاميع مسلحة، الأحد، مباني ثلاث وزارات ومرافق حكومية أخرى في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سبأ)، عن مصدر مسؤول في الحكومة، قوله إن مجاميع مسلحة اقتحمت مباني وزارات الخارجية والتربية والتعليم والعدل ومرافق حكومية أخرى في عدن.

وأوضح أن مباني الوزارات تعرضت لاقتحام بـ ١٢ طقم مجهزين بمختلف انواع الاسلحة، مشيرًا إلى أن المسلحين يقودهم أشخاص يحملون مسميات وصفات غير رسمية كقائد المقاومة.

وأضاف: "حيث عمدوا الى ترويع الموظفين وطالبوا باستحقاقات لا يمكن لها ان تتحقق الا بصورة نظامية وعبر مؤسسات الدولة وسياقاتها الدستورية".
ولم يشير مصدر الحكومة إلى من تتبع المجاميع المسلحة، رغم أن الحكومة قبلت العودة إلى عدن في ظل سيطرة المجلس الانتقالي ولم يتم تطبيق بنود اتفاق الرياض.

واعتبر المصدر تلك التصرفات بـ "المرفوضة" لافتًا إلى أنها تؤكد سعي البعض إفشال التوافق الموجود والأجواء الإيجابية التي تحققت منذ تشكيل حكومة الكفاءات السياسية.

وقال إن "ما حدث يؤكد على ضرورة التعجيل في اعادة تنظيم كافة الاجهزة الامنية تحت مظلة وزارة الداخلية كأولوية قصوى لا تقبل التأخير تنفيذا لاتفاق الرياض".

وفي وقت سابق الأحد، أغلقت قوة أمنية تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي (مدعوم إماراتيًا)، المجمع القضائي في عدن عقب رفض القضاة الاستجابة لدعوة المجلس للإضراب، وفق وسائل إعلام محلية.

وفي 5 نوفمبر/ تشرين ثان 2019 وقعت الحكومة اليمنية اتفاقا في الرياض مع المجلس الانتقالي، يتضمن مشاركة الأخير في حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب، وترتيبات سياسية وعسكرية وأمنية.

إلا أن الاتفاق ظل دون تنفيذ، وتبادل الجانبان الاتهامات بعرقلته، قبل أن يتم توقيع آلية تسريع للاتفاق في يوليو/ تموز 2020، ويتم تنفيذ أول بنوده بتشكيل الحكومة في 18 ديسمبر/ كانون أول الماضي. ‎

ويتهم مسؤولون حكوميون المجلس الانتقالي بممارسة "الابتزاز" للحصول على مزيد من المناصب خارج "اتفاق الرياض" وعدم تنفيذ الشق العسكري والأمني منه.


Create Account



Log In Your Account