تحول خطير في توصيفها للحرب باليمن... أمريكا : سنواصل جهودنا لإنهاء الحرب بين الحوثيين والسعودية
الأربعاء 10 فبراير ,2021 الساعة: 09:10 مساءً
متابعة خاصة

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، إنها ستواصل جهودها الدبلوماسية لإنهاء الحرب بين الحوثيين والسعودية. 

واوضحت الولايات المتحدة في بيان للبيت الأبيض، وفق الجزيرة، إنها ستواصل مساعيها الدبلوماسية للتوصل إلى تسوية لإنهاء الحرب بين ‎الحوثيين والسعودية. 

وتوصيف "الحرب بين الحوثيين والسعودية" تستخدمه الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة خصوصا الادارة الجديدة للرئيس بايدن، ما يعني ان التحركات الامريكية لوقف الحرب في اليمن، والدخول في مفاوضات سياسية، ستتجاهل الشرعية كطرف رئيس، وهو ما تطالب به المليشيا الحوثية، الامر الذي يمثل خطرا كبيرا على مستقبل البلاد. 

واكد البيت الأبيض، ان الحوثيين يظهرون رغبة مستمرة في إطالة الحرب من خلال شن هجمات على ‎السعودية

‏وأدان البيت الأبيض هجمات الحوثيين على مطار أبها السعودي، التي نفذت ظهر اليوم.

وكانت مليشيا الحوثي قد استهدفت، ظهر اليوم مطار ابها بطائرات مسيرة مفخخة، ادت الى اندلاع حريق في احدى الطائرات المدنية قبل ان يعلن التحالف لاحقا سيطرته على الحريق. 

وعقب الهجوم، أعلنت مليشيا الحوثي، مسؤوليتها عن استهدف مطار أبها السعودي. 

وقال المتحدث العسكري باسم المليشيا يحيى سريع، في تغريدات على تويتر، إن جماعته استخدمت أربع طائرات مسيرة محملة بالقنابل لاستهداف المطار.

واضاف سريع، أن "هذا الاستهداف يأتي ردا على استمرار القصف الجوي والحصار الغاشم على بلدنا"، مؤكدا أن الحوثيين يعتبرون المطار هدفا عسكريا وليس مدنيا.

من جهته، قال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، إن الهجوم كان بطائرة ايرانية زودت الحوثيين بها. 

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، تركي المالكي، إن استهداف مطار أبها تم بنسخة من طائرة "أبابيل تي"، وهي من صناعة إيران. 

وخلال الاسبوع الاخير، صعدت مليشيا الحوثي، من هجماتها على الاراضي السعودية ومدينة مارب المكتضة بالسكان المدنيين. 

ويأتي هذا التصعيد، بعد أيام من إعلان الادارة الأمريكية الجديدة تراجعها عن قرار تصنيفها كمنظمة إرهابية، من قبل ادارة الرئيس السابق دونالد ترامب .


Create Account



Log In Your Account