غريفيث: هناك فرصة "فريدة" للسلام في اليمن
الخميس 11 فبراير ,2021 الساعة: 09:09 مساءً
متابعات

قال المبعوث الأممي الخاص الى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الخميس، إن هناك فرصة فريدة من نوعها للوصول إلى سلام مستدام في اليمن.

وأوضح غريفيث  في بيان، أن تلك الفرصة تتمثل بوجود زخم دولي داعم لتسوية سياسية للنِّزاع (..)، لكنَّنا نشهد ارتفاعاً في وتيرة الأعمال العدائية العسكرية واستمراراً للمخاطر التي تهدد حياة اليمنيين.

ولفت البيان إلى أن غريفيث  اختتم زيارة إلى السعودية، استغرقت يومين التقى خلالها مسؤولين يمنيين وسعوديين  والمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركنغ.

وبحسب البيان، فإن غريفيث ناقش في اجتماعاته آخر التطورات بما فيها الأعمال العدائية التي استهدفت مأرب وآفاق استئناف عملية سياسية شاملة للجميع.

كما ناقش مسألة النقص الحاد في الوقود في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات المباشرة للحيلولة دون ازدياد تدهور الوضع الإنساني والاقتصادي.

ونقل البيان عن غريفيث قوله، "سوف أستمر بالعمل بإصرار متجدّد مع الأطراف والجهات الفاعلة الإقليمية والدولية لإنهاء الأعمال العدائية ورفع وطأة المعاناة الإنسانية والتوصل إلى تسوية سلمية لإنهاء النِّزاع في اليمن".

ومنذ خمسة أيام تصاعدت حدة المعارك في مأرب، على الرغم من الدعوات الأممية والدولية لوقف الحرب واستئناف العملية السياسية.

ويجري غريفيث إلى جانب المبعوث الأمريكي، منذ أيام، مباحثات مع مسؤولين في الحكومة اليمنية والسعودية بالإضافة إلى مسؤولين إيرانيين بشأن الأزمة في اليمن التي تدخل عامها السابع.

وتأتي هذه التحركات بعد نحو أسبوع من إعلان واشنطن وقف دعم الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وتعيين كينغ مبعوثا خاصاً إلى اليمن للدفع بعملية السلام في البلاد.


Create Account



Log In Your Account