دراسة تحسم الجدل حول مصدر فيروس كورونا
الخميس 11 فبراير ,2021 الساعة: 11:40 مساءً

يقول العلماء إن فيروسات كورونا المرتبط "Sars - CoV - 2" (فيروس كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة) ربما تنتشر في الخفافيش في أجزاء كثيرة من آسيا.

ويتوقع الباحثون أن الفيروسات التاجية ذات الصلة قد تكون موجودة في الخفافيش في العديد من الدول والمناطق الآسيوية. حيث تم اكتشاف فيروس قريب من فيروس" Sars - CoV - 2" المسبب لـكوفيد 19 في الخفافيش قريب من محمية للحياة البرية في شرق تايلاند. حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

وقال الباحثون في تقرير نشر في مجلة "Nature Communications" إن المنطقة تشمل اليابان والصين وتايلاند.

 وأضاف الباحثون أن موقع أخذ العينات كان في تايلاند فقط كما جاء حجم العينة محدوداً، لكنهم كانوا واثقين من أن فيروسات كورونا "ذات الصلة الجينية العالية بـSars - CoV - 2 موجودة على نطاق واسع في الخفافيش في العديد من الدول ومناطق في آسيا".

 وقد أشارت الدراسات السابقة إلى ظهور فيروس - سارس - كوف - 2 في حيوان، على الأرجح خفاش، قبل أن ينتشر إلى البشر. ولكن ليومنا هذا، لا يعرف الأصول الدقيقة للفيروس.

وقام الباحثون، من تايلاند وسنغافورة والصين وأستراليا والولايات المتحدة، بفحص الأجسام المضادة في الخفافيش وفي حيوان آكل النمل الحرشفي (بنغول). ويقولون إن الأجسام المضادة كانت قادرة على تحييد الفيروس الوبائي بما يعكس تعايشاً طويلاً مع الفيروس.

وقال البروفسور مارتن هيبيرد "كلية لندن للصحة والطب الاستوائي" ، إن "هناك حاجة لمزيد من العمل لفهم كيفية انتقال فيروس سارس - كوف - 2 من الحيوانات إلى البشر، حيث أظهر محققو منظمة الصحة العالمية الآخرون في ووهان (الصين) أنه حتى الآن، لا يوجد دليل قاطع على كيفية حدوث ذلك".


Create Account



Log In Your Account