ألمح إلى إدراج مسؤولين جدد في قائمة العقوبات .. بلينكن: أمريكا تلغي تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية
الجمعة 12 فبراير ,2021 الساعة: 09:13 مساءً
متابعات

أعلنت الولايات المتحدة، أنها سترفع جماعة "الحوثي" في اليمن من قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية، الثلاثاء المقبل.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، الجمعة،، إن الإجراء "سيكون ساري المفعول في 16 فبراير (شباط) الجاري".

وأوضح أن هذا القرار اتخذ "مراعاة للوضع الإنساني المزري في اليمن".

وأضاف: "لقد استمعنا لتحذيرات من الأمم المتحدة، ومنظمات إنسانية أخرى، وأعضاء من الحزبين في الكونغرس، وأدركنا أن هذا التصنيف (إدراج الحوثيين جماعة إرهابية) قد يكون له تأثير مدمر على وصول السلع الأساسية مثل الغذاء والوقود إلى اليمنيين".

وشدد بلينكن، على أن قرار رفع الحوثيين من قائمة المنظمات الإرهابية "يهدف إلى تأكيد أن السياسات الأمريكية لا تعرقل مساعدة أولئك الذين يعانون بالفعل مما يسمى أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

غير أن بلينكن أشار على ما يبدو إلى حدود لتسامح الولايات المتحدة مع جماعة الحوثي. وقال إن العقوبات الأمريكية ستبقى على ثلاثة من قادتها هم عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم.

وأضاف أن الولايات المتحدة "ستراقب عن كثب" أنشطة الحوثيين، وتعكف على "تحديد" أهداف جديدة للعقوبات، لا سيما على المسؤولين عن هجمات على الملاحة التجارية في البحر الأحمر وعن الهجمات الصاروخية على السعودية.

وقال إن "الولايات المتحدة لا تزال فطنة لأفعال جماعة الحوثي الخبيثة" لافتًا إلى "أفعال الجماعة وعنادها يطيل أمد الصراع ويسبب تكلفة إنسانية فادحة".

وكانت الإدارة الأمريكية السابقة، قررت في يناير الماضي وضع جماعة الحوثي ضمن قائمة المنظمات الإرهابية قبل يومين فقط من مغادرة الرئيس السابق دونالد ترامب البيت الأبيض.

لكن الادارة الحالية برئاسة جو بايدن تعهدت منذ اللحظات الأولى لتولي مهام البيت الأبيض، بإلغاء ذلك القرار بسبب ما أسمته "إعتبارات إنسانية".

ومنذ ستة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين، وسط عجز أممي في إقناع أطراف النزاع بالتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب التي قتل فيها آلاف المدنيين منذ بداية عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل 12 ألف مدنيًا بينهم مئات الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account