الحكومة تدعو المنظمات الدولية إلى التحرك العاجل لحماية المعالم الأثرية من عبث الحوثيين
السبت 13 فبراير ,2021 الساعة: 07:07 مساءً
متابعة خاصة

دعت الحكومة اليمنية، اليوم، المنظماتِ الدولية وفي مقدمتها اليونسكو، إلى التحرك العاجل والجاد لحماية المعالم الأثرية اليمنية، من عبث المليشيا الحوثية. 


وقالت وزارة الأوقاف والإرشاد، في بيان لها، وفق وكالة سبأ الرسمية، إن على المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة الامم المتحدة للعلوم والثقافة "يونسكو" الى التحرك العاجل والجاد لحماية المعالم الاثرية اليمنية خاصة تلك المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي، من عبث المليشيا الحوثية. 

وجاء بيان الوزارة عقب هدم المليشيا الحوثية، الاسبوم الماضي، مسجدا أثريا في مدينة صنعاء القديمة المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي الى جانب مدينتي زبيد الحديدة وشبام حضرموت. 

وعبرت وزارة الأوقاف والإرشاد، في البيان، عن ادانتها لهدم مليشيا الحوثي الإنقلابية الارهابية مسجد النهرين التاريخي في مدينة صنعاء القديمة.

واعتبرت الوزارة تصرف مليشيا الحوثي بأنه غير شرعي وأنه "جريمة تضاف الى سجل جرائمها ويستهدف الهوية اليمنية الإسلامية وتراثها الأصيل من خلال تدمير التراث أو تغيير معالمة".

واكدت الوزارة أن مسجد النهرين التاريخي يعد مكسباً تاريخياً ووطنياً، وانه من المعالم الأثرية التي تستوجب الحفاظ عليه وحمايته.

ومسجد النهرين، تم بناؤه في القرن الأول الهجري، وتم توسعته في القرنين الحادي عشر والثالث عشر هجري. 
واتهمت الوزارة مليشيات الحوثي بمحاولة الاستيلاء على أرضية المسجد من خلال هدمه.

ومنذ بداية الحرب في 2015،تعرضت الكثير من المعالم الأثرية في مختلف المحافظات للتدمير الكلي والجزئي معظمها من قبل المليشيا الحوثية وطيران التحالف العربي. 


Create Account



Log In Your Account