رئيس الحكومة يوجه بإعداد خطة شاملة لتوزيع لقاح كورونا
الأحد 14 فبراير ,2021 الساعة: 06:38 مساءً
متابعات

وجه رئيس الحكومة معين عبدالملك، الأحد، وزارة الصحة، بإعداد خطة شاملة لنشر وتوزيع لقاح كورونا  كورونا (كوفيد 19).

وشدد عبدالملك، خلال ترؤسه في العاصمة المؤقتة عدن اجتماعا بقيادة وزارة الصحة العامة والسكان، "على ضرورة مراعاة تغطية الخطة لجميع المناطق اليمنية، واعداد برنامج التسجيل لبيانات المستهدفين للحصول على اللقاح بدءاً بالفئات ذات الأولوية ووفقاً لمعايير واطار العمل بالقيم المتبعة للتطعيم ضد كوفيد-19"، وفق وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

ولفت إلى أهمية الأخذ في الاعتبار اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة والإجراءات الوقائية وللحد من حدوث أي تفشي لموجه جديدة من الجائحة والاستمرار في تقوية قدرات القطاع الصحي.

وبحسب الوكالة، فإن الاجتماع  ناقش خطط وزارة الصحة العامة والسكان لمواجهة وباء كوفيد – 19، وخطة تأمين اللقاح، واجراء تعبئة وتحديث منتظم لأداة تقييم جاهزية اليمن لاستقبال اللقاح، إضافة الى ضمان حصول اليمن على كميات إضافية من لقاحات كوفيد 19.

بدوره، قال وزير الصحة الدكتور قاسم بحيبح، إن اليمن من المتوقع أن تحصل على 12 مليون جرعة لقاح كورونا على دفعات خلال 2021 اعتباراً من الربع الثاني، تكفي لنحو 6 مليون شخص، عبر مبادرة كوفاكس التي يشترك بها التحالف العالمي من أجل اللقاحات، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية.

ولفت وزير الصحة، الى أن أولى دفعات لقاح كورونا ستصل اليمن مع بداية الربع الثاني من العام الجاري تشمل حوالي 2 مليون و 316 ألف جرعة، كافية لتطعيم أكثر من مليون يمني.

وأشار الى انه تم التقدم من خلال مكتب منظمة الصحة العالمية بمشروع إلى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتمويل كلفة لقاح تغطي 50% إضافية من السكان للوصول إلى نسبة تغطية 70% على الأقل من السكان.

وسجلت الحكومة اليمنية 2136إصابة بفيروس كورونا و616 وفاة.

ولم تعلن جماعة الحوثي، أعداد الإصابات والوفيات منذ مايو أيار عندما ذكرت أنها سجلت أربع إصابات ووفاة واحدة.

وتقول الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة إن هذه الأرقام الرسمية تعكس انتشارا للمرض أقل بكثير جدا مما هو عليه فعليا.


Create Account



Log In Your Account