باحث:  فشل الهجمات الحوثية على مأرب يعمق الصراعات الداخلية بين أجنحة الحوثي
الإثنين 15 فبراير ,2021 الساعة: 10:16 صباحاً
متابعات خاصة


قال باحث يمني إن فشل الهجوم الحوثي الكبير على مأرب يعمق الصراعات الداخلية بين الفصائل الحوثية في صنعاء وعدة محافظات.

وأضاف الباحث والمحلل السياسي عبدالهادي العزعزي أن فشل الهجوم الحوثي على مأرب سيعمق الصراعات بين الفصائل الرئيسية لمليشيا الحوثي.

وأشار إلى انقسام حاد تتضح ملامحه بين فصائل مليشيا الحوثي يمثل الأول منها المنتسبين للقبيلة الهاشمية ومن معهم من القبائل اليمنية في محافظات صعدة عمران حجة من جهة، مع الفصائل الأخرى من القبائل الهاشمية وأدواتها من محافظات ذمار وإب وصنعاء.

وقال العزعزي إن جوهر الصراع "اقتصادى مالى صراع استحواذ على السلطة والثروة والأموال التى تنهب وتصادر يوميا  وعلى عائدات البلد ورأس مالها".

وتابع العزعزي في منشور له على فيسبوك اليوم الاثنين إن الصراعات وصلت إلى حد اتهامات أطلقها عبدالملك الحوثي ضد الحوثيين من القبيلة الهاشمية في صنعاء.

وقال العزعزي إن الفترة القادمة ستشهد وتيرة اغتيالات  وتصفيات واحتدام صراع دموى محموم مستقبلا.

وأرجع ذلك إلى أن الهجوم على مأرب هو محاولة أخيرة للمليشيا لتجاوز التصدع الهائل في صفوفها خصوصا داخل العناصر الحوثية من القبيلة الهاشمية.

وكان تقرير بيانات الصراع قد قال إن مليشيا الحوثي واجهت 40 تمردا قبليا في2020 في 11محافظة، يشير إلى إنهاك داخلي وصراع ممزق بين صفوفها.

فريق الخبراء: محمد علي الحوثي قد يطيح بعبدالملك الحوثي من قيادة الحركة المصنفة إرهابية

معهد بيانات التسلح ACLED يحصي40 انتفاضة محلية ضد الحوثي في 2020

وقال تفرير فريق خبراء العقوبات إن ستار الوحدة الرقيق في مليشيا الحوثي لا يغطي الصراعات التي وصلت إلى الصف الأول، وأشار إلى أن محمد علي الحوثي يهيئ نفسه للسيطرة على الحركة الحوثية، وينافسه عبد الكريم الحوثي ، وأحمد حامد.



Create Account



Log In Your Account