مصلحة الجمارك: 286 مليار ريال إجمالي الإيرادات المحصلة في 2020
الإثنين 15 فبراير ,2021 الساعة: 05:52 مساءً
عدن

قال رئيس مصلحة الجمارك عبدالحكيم ردمان القباطي، الإثنين، إن الجمارك حققت قفزة نوعية في الايرادات التي تحصلتها خلال العام 2020م.

وأضاف القباطي في ختام اللقاء التشاوري السنوي لقيادات مصلحة الجمارك بالعاصمة المؤقتة عدن، أن إيرادات الجمارك في العام الماضي "تجاوزت 286 مليار ريال بزيادة 15 في المئة عن العام 2019" وفق وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

وأشار إلى إداراته لديها خطة طموحة للعام الحالي 2021 تسعى لتحقيقها في تنمية الايرادات وفرض سيادة الدولة على المنافذ وضمان تطبيق مواد قانون الجمارك والتشريعات الجمركية بعيدا عن التدخل في عمل الجمارك والاضرار بموظفيها سواء بتوجيهات أو تصرفات تعارض قانون الجمارك وتعليمات وزارة المالية والحكومة عموما، وفق قوله.

واتهم المشاركون في اللقاء التشاوري من قيادات مصلحة الجمارك، السلطات المحلية والأمنية والعسكرية في محافظتي المهرة وحضرموت بـ" التدخل غير القانوني في عمل الجمارك"، مطالبين بوضع حد لذلك.

وأكد المشاركون على ضرورة استيفاء كافة الرسوم الجمركية والضريبية والعوائد الأخرى، وتوريدها الى أرقام الحسابات المركزية المحددة لدى البنك المركزي (مقر الرئيس في عدن) وفروعه.

بدوره، شدد وزير المالية سالم بن بريك على ضرورة ايداع الايرادات المالية للدولة في حساب الحكومة العام لدى البنك المركزي اليمني في عدن وفروعه في المحافظات.

كما طالب جميع الدوائر والمكاتب الجمركية بتطبيق الإجراءات الجمركيـة واستيفاء الرسوم الجمركية والضريبية، وتحمل مدراء الدوائر المسؤولية القانونية في حال مخالفة ذلك.

وتتهم الحكومة، مصلحة الجمارك بالفساد والتلاعب بالإيرادات، وتوعدت خلال اجتماعاتها بوضع حد للفساد.

وفي أواخر ديسمبر الماضي، أقر رئيس الحكومة معين عبدالملك في لقاء مع قناة "العربية"، بتفشي الفساد بشكل كبير جراء الحرب، مشيرًا إلى أن نحو 80% من الإيرادات تهدر بسبب الفساد، وعلى رأسها الضرائب والجمارك.


Create Account



Log In Your Account