في رسالة إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن .. اتحاد الغرف التجارية يحذر من كارثية الأخذ بتوصيات لجنة الخبراء بخصوص الـ"91 شركة"
الإثنين 15 فبراير ,2021 الساعة: 06:45 مساءً
خاص

عبر الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية في اليمن عن رفضه لتقرير الخبراء التابعين للأمم المتحدة الذي قدم بتاريخ 22 يناير الماضي. 
وقال الاتحاد، في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وأعضاء مجلس الأمن الدولي، حصل الحرف 28 على نسخة منها، إن التقرير استند إلى "أسس واهية وبيانات خاطئة، مؤكدا أنه لم يؤخذ بعين الاعتبار وجهات نظر الأعضاء في اتحاد الغرف التجارية والصناعية، ولم يعطوا (حق الرد) ولم يتم إطلاعهم على تلك الادعاءات الموجهة ضدهم".

واكد الاتحاد أن التقرير خلق حالة من القلق لدى الشركات في الخارج من التعامل مع الشركات اليمنية، مما سيؤدي إلى مجاعة، حيث إن الاقتصاد على حافة الانهيار أصلا.

وقال الاتحاد إنه على استعداد لتوفير أي معلومات إضافية قد تطلبها الأمم المتحدة، قبل انعقاد اجتماع الأسبوع المقبل في تاريخ 18 فبراير.

وحذر اتحاد الغرف التجارية الصناعية اليمنية في رسالته من تداعيات الاخذ بتوصيات خبراء لجنة الجزاءات بشأن 91 شركة يمنية تعاملت مع برنامج الوديعة السعودية. 

واكد أن التوصيات الواردة في التقرير "أضرت بشكل مباشر بالقطاع الخاص اليمني، جراء قلق الشركات خارج اليمن، وانعدام حالة الثقة في التعامل مع الشركات اليمنية التي وصفها التقرير بـ "الفاسدة".

‏واضاف اتحاد الغرف اليمنية، "أن ادعاءات فريق الخبراء- التي نرفضها - ضد 91 شركة يمنية شاركت في برنامج الوديعة السعودية 2018 تعد بالغة الخطورة"، لافتا الى أن تداعياتها "قد بدأت بالفعل الاضرار بالقطاع الخاص. وربما قد تؤدي إلى قطع الإمدادات الخارجية للسلع الأساسية في اليمن".

و‏اضاف:"تستند هذه الادعاءات الواردة في التقرير الموجهة ضد القطاع الخاص في اليمن على أسس واهية وبيانات خاطئة، حيث إنه لم تأخذ بعين الاعتبار وجهات نظر الأعضاء في اتحاد الغرف التجارية والصناعية ولم يعطوا حق الرد ولم

وجاءت الرسالة بعدما تبين ادراج مجلس الامن توصيات خبرائه بشأن القطاع الخاص اليمني في اجنده اجتماعه المقرر الخميس المقبل.

وكان تقرير الخبراء قد اتهم البنك المركزي بعدن وشركات يمنية بارتكاب عمليات فساد وغسيل أموال خلال صرف الوديعة السعودية في البنك. 


Create Account



Log In Your Account