خلال لقائه بقيادات الانتقالي... رئيس الوزراء يطالب بدعم الحكومة واستكمال تنفيذ اتفاق الرياض
الإثنين 15 فبراير ,2021 الساعة: 07:29 مساءً
متابعة خاصة

أكد رئيس الوزراء، معين عبدالملك، خلال لقائه اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، بعدد من قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض ودعم الحكومة للقيام بمهامها. 

وطالب رئيس الوزراء، وفق وكالة سبأ الرسمية، جميع المكونات والأطراف والقوى السياسية المشاركة في حكومة الكفاءات السياسية بالقيام بواجباتها وتنفيذ التزاماتها ومراعاة جوانب الشراكة القائمة، والحفاظ على الأجواء الإيجابية التي ترافقت مع تشكيل الحكومة.

رئيس الوزراء، اعرب في اللقاء عن تقديره لما يبديه المجلس الانتقالي الجنوبي من حرص على إنجاح اتفاق الرياض، وتشكيل الحكومة. 

وفي الوقت الذي اعرب رئيس الحكومة عن تقديره لحرص المجلس الانتقالي على تنفيذ اتفاق الرياض، ما تزال قوات المجلس تسيطر على العاصمة المؤقتة عدن وابين وترفض الانسحاب الى الضالع، وفق ما نص عليه اتفاق الرياض. 

وعاد رئيس الوزراء للتأكيد على ضرورة وحدة الصف لمواجهة "العدو الواضح والمعركة المصيرية معه"، مشيرا الى انه لا مجال امام الحكومة الا الانتصار.

وأكد رئيس الوزراء، ان نجاح الحكومة هو نجاح لكل القوى والمكونات السياسية المشاركة فيها، داعيا الى ان يحرص الجميع على دعمها للقيام بواجباتها ومسؤولياتها وتحقيق هدفها في استكمال استعادة الدولة وانهاء الانقلاب وتحقيق الاستقرار والتعافي الاقتصادي. 

وفي ديسمبر الماضي، توافقت الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا على تنفيذ اتفاق الرياض الثاني الذي وقع في يوليو 2020، بعد فشل تنفيذ الاتفاق الاول الذي وقع في السعودية أواخر ديسمبر 2019.

ونص الاتفاق الثاني على تنفيذ الشق الامني، قبل اعلان تشكيل الحكومة، والذي ينص على انسحاب الانتقالي من عدن وابين الى الضالع وتسليم مهمة الامن لقوات حماية المنشآت والقوات الحاصة. 

الا ان الانتقالي رفض التنفيذ، قبل اعلان الحكومة، وبفعل الضغوط السعودية والاماراتية، اعلنت الشرعية التشكيلة الحكومية، في 18 ديسمبر الماضي، على ان ينسحب الانتقالي فور اعلانها، لكن ذلك لم يحدث حتى اللحظة، رغم مضي اكثر من شهر ونصف على عودة الحكومة إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وجاء اتفاق الرياض، لإنهاء الانقلاب الذي نفذته قوات المجلس الانتقالي في عدن بأغسطس 2019، بدعم الامارات وتواطؤ السعودية. 


Create Account



Log In Your Account