صحيفة: تقدم في ملف ناقلة "صافر" وتأمين سفينة نرويجية للصيانة
الثلاثاء 16 فبراير ,2021 الساعة: 10:23 صباحاً
صحف

قالت صحيفة "الشرق الأوسط"، اليوم الثلاثاء، إن هناك تقدم في ملف ناقلة النفط العائمة "صافر" الراسية قبالة سواحل محافظة الحديدة على البحر الأحمر، بعد تأمين سفينة نرويجية متخصصة يستعين بها الفريق الأممي في عمله الذي يتوقع أن يبدأ خلال أسابيع.

ونقلت الصحيفة عن ما أسمتها مصادر غربية فضلت عدم الإفصاح عن هويتها، أن "عمل خطة الأمم المتحدة لصيانة صافر تسير بشكل جيد حتى الآن".

وأوضحت أن "هناك تقدم حصل بعد المشكلة الأخيرة، الآن هناك سفينة نرويجية متخصصة. ما زالت هناك بعض التفاصيل من الحوثيين، لكننا على طريق شبه جيد لخطة الأمم المتحدة".

وأضافت أن "السفينة النرويجية المتخصصة في الصيانة يتوقع أن تصل خلال 6 إلى 8 أسابيع، وأن الفريق الأممي يحتاجها لتقييم وصيانة الناقلة "صافر"، مضيفة أنه "يتم إنهاء إجراءات التأمين على السفينة في الوقت الراهن".

وأكدت مصادر الصحيفة، أن الفريق الأممي جاهز وينتظر إنهاء جميع التجهيزات وترتيبات العمل الرسمية واللوجيستية قبل أن يجتمع في جيبوتي وينطلق باتجاه الناقلة "صافر" لإجراء التقييم والصيانة اللازمة تفادياً للكارثة المحتملة.

وقالت إن "الفريق لم يصل جيبوتي بعد حتى يتم تأمين جميع الإجراءات والموافقات وجاهزيتها، لأن تكلفة الفريق اليومية عالية جداً ولا يمكن انتظارهم لوقت طويل".

وكانت الأمم المتحدة أبدت مطلع الشهر الحالي قلقها من تراجع محتمل للجماعة الحوثية عن السماح بوصول فريق فني إلى ناقلة النفط اليمنية صافر لتقييمها وإجراء الصيانة الأولية لمنع تسرب نحو من 1.2 مليون برميل من النفط الخام في مياه البحر الأحمر.


Create Account



Log In Your Account