الجامعة العربية تحذر من مغبة تصعيد الحوثيين في مأرب
الأربعاء 17 فبراير ,2021 الساعة: 04:17 مساءً
متابعات

حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الأربعاء، من "مغبة تصعيد الحوثيين"، في محافظة مأرب شمالي شرق اليمن.

وقال أبو الغيط في بيان له، إن "مليشيا الحوثي استفادت من تغيرات معينة على الساحة الدولية، وتسعى لتحقيق مكاسب سياسية عبر تصعيد عسكري يستهدف مناطق مأهولة بالسكان".

وأضاف: "هذا التصعيد الخطير يجعل استئناف العملية السياسية أصعب وأبعد منالاً".

وأكد الأمين العام للجامعة العربية، أن الحل السياسي يقتضي ابتداءً وقفًا فوريًا للعمليات العسكرية، داعيًا مليشيا الحوثي إلى الالتزام بوقف كامل لإطلاق النار على الجبهات كافة، بما في ذلك وقف الهجمات على السعودية.

وحمّل جماعة الحوثي، المسؤولية الكاملة عن تدهور أوضاع اليمنيين وإطالة معاناة الملايين جراء استمرار الصراع.

ووفق أبو الغيط فإن قوات التحالف العربي أظهرت الالتزام والمسؤولية اللازمين حيال خفض التصعيد.

ولفت إلى أن الأزمة الإنسانية في اليمن تُشكل مصدر قلق كبير للجامعة العربية.

وصعد المتمردون الحوثيون منذ نحو أسبوعين من هجماتهم في محافظة مأرب، الإستراتيجية والغنية بالنفط، لكنهم يواجهون مقاومة شرسة من قوات الجيش الوطني مسنود بالقبائل التي تمكنت من صد محاولات تقدمهم.

 وكانت مدينة مأرب تجنّبت الحرب في بدايتها، لكن الحوثيون المدعومين من إيران، يشنون منذ عام تقريبا هجمات للسيطرة عليها، وقد تكثفت في الأسبوعين الأخيرين بالتزامن مع دعوات أمريكية لوقف العمليات العسكرية.

والثلاثاء، دعت الخارجية الأمريكية جماعة الحوثي إلى وقف التقدم صوب مدينة مأرب، وإنهاء الهجمات عبر الحدود على السعودية والمشاركة في عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account