السعودية والولايات المتحدة تتفقان على ضرورة إنهاء الحرب في اليمن
الجمعة 19 فبراير ,2021 الساعة: 07:13 مساءً
متابعة خاصة

اتفقت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، على ضرورة إنهاء الحرب في اليمن وفق تسوية سياسية. 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي،بيان صحفي صادر عن البنتاغون، وفق شبكة سي إن إن ، إن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، تحدث مع نظيره وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بشأن التحالف الذي تقوده الرياض في اليمن لدعم الشرعية ضد الحوثيين. 

واضاف :" أعاد الوزير أوستن التأكيد على التغييرات الراهنة في السياسة الأمريكية تجاه التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، وناقش أهمية إنهاء الحرب".

وكشف البيت الأبيض الثلاثاء أن الرئيس جو بايدن، يعمل على مراجعة العلاقات الأمريكية السعودية.

وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إلى أن بايدن يخطط للاتصال بالملك سلمان بن عبدالعزيز لا بولي العهد محمد بن سلمان.

وقالت ساكي في مؤتمر صحفي: "لقد جعلنا الأمور واضحة من البداية أننا سنراجع العلاقة مع السعودية"، بما في ذلك المشاركة الأمريكية مع المملكة، والتواصل بين النظراء.

وأشارت ساكي إلى أن نظير بايدن هو الملك سلمان ولفتت إلى أن التواصل سيجري بين القائدين في الوقت المناسب دون تحديد الوقت.

وفي سياق الحرب في اليمن، شدد وزراء خارجية: بريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، وأمريكا، على الحاجة الملحة إلى إنهاء الحرب في اليمن.

وجدد الوزراء، خلال اجتماع لهم في باريس، تأكيد التزامهم الثابت بأمن شركائهم الإقليميين، مؤكدين العمل من أجل تخفيف حدة التوتر في منطقة الخليج.

واتفق الوزراء على العمل معا بشكل وثيق لدعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، لإنهاء الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية.

وفي وقت سابق، دعا المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، أطراف النزاع إلى الموافقة فورا على اتفاقٍ لوقف إطلاق النار، مشددا على ضرورة استثمار الزخم الدولي للوصول إلى حل تفاوضي للصراع.


وشدد غريفيث على أنّ تحقيق تطلعات اليمنيين يكون من خلال عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية تحت رعاية أممية وبدعم دولي.


Create Account



Log In Your Account