مصدر حكومي : رئيس الوزراء ووزير المالية يغادران العاصمة المؤقتة
الأحد 21 مارس ,2021 الساعة: 05:17 مساءً
متابعة خاصة

قال مصدر حكومي، إن رئيس الوزراء معين عبدالملك، غادر العاصمة المؤقتة عدن، مساء اليوم الاحد، برفقة وزير المالية سالم بن بريك. 

وأوضح المصدر، وفق وسائل اعلام محلية، أن رئيس الحكومة ووزير المالية، غادرا مساء اليوم، العاصمة المؤقتة عدن، متجهين إلى العاصمة السعودية الرياض.

وأكد المصدر أن مغادرة رئيس الوزراء للعاصمة المؤقتة عدن إلى الرياض، تأتي في مهمة عمل رسمية. 

ووفق المصدر، فإنه من المتوقع ان تستمر هذه الزيارة عدة ايام. 

وأضاف المصدر أن رئيس الوزراء سيعقد في العاصمة السعودية الرياض، عددا من اللقاءات الهامة، دون ذكر تفاصيل عن طبيعة تلك اللقاءات والمسئولين السعوديين الذين سيلتقيهم عبدالملك.

وكانت السعودية، قد دعت الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا, الاربعاء الماضي، إلى الحضور بشكل عاجل إلى عاصمتها، وذلك عقب تصعيد الاخير ضد الشرعية من خلال الدفع بمناصريه لاقتحام مبنى محافظة حضرموت، الاثنين الماضي، واقتحام القصر الرئاسي في عدن، الثلاثاء، إلى جانب تهديد احمد بن بريك رئيس ما يعرف ب"الجمعية العمومية للانتقالي" بتنفيذ خطة "قلب الموازين" التي تتضمن نسف اتفاق الرياض الذي جاء لانهاء انقلابه على الشرعية.

وكان المجلس الانتقالي قد نفذ بدعم الامارات والسعودية انقلابا على الشرعية بعدن في اغسطس 2019.

وفي ديسمبر 2019، وقع الانتقالي مع الشرعية في السعودية "اتفاق الرياض "برعاية الاخيرة، لكن الانتقالي ضل يرفض تنفيذ الاتفاق طيلة عام كامل. 

وفي اغسطس 2020، وافق الانتقالي على البدء بتنفيذ اتفاق الرياض بعد اجراء تعديلات عليه ابرزها استبعاد انسحابه من سقطرى وبلحاف شبوة ومنحه حقيبة وزارة النقل الى جانب 3 وزارات أخرى. 

وينص اتفاق الرياض على تنفيذ الشق العسكري والأمني منه قبل اعلان تشكيل الحكومة لكن الضغوط السعودية الاماراتية اجبرت الشرعية على اعلان الحكومة في 18 ديسمبر الماضي على ان ينقذ الانتقالي الشق العسكري والأمني المتضمن انسحابه من ابين وعدن، فور الاعلان. 

لكن الانتقالي، يرفض حتى اليوم، تنفيذ الشق العسكري والأمني وتدعمه في ذلك الامارات والسعودية.


Create Account



Log In Your Account