تشمل "حساب مشترك للايرادات وفتح مطار صنعاء وانطلاق حوار سياسي" ... تعرف على بنود المبادرة السعودية لإنهاء الحرب
الإثنين 22 مارس ,2021 الساعة: 06:44 مساءً
متابعة خاصة

أعلنت المملكة العربية السعودية عن "مبادرتها لإنهاء الأزمة اليمنية والتوصل لحل سياسي شامل"

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن بنود المبادرة التي اعلن عنها مساء اليوم، وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، تتضمن " وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية لسفن المشتقات النفطية من ميناء الحديدة في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني بالحديدة وفق اتفاق ستوكهولم بشان الحديدة. 

كما تتضمن المبادرة، فتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية، وبدء المشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة. 

وتؤكد المبادرة أن المشاورات بين الاطراف اليمنية تكون بناء على مرجعيات قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل، لكن المليشيا الحوثية ترفض الدخول في أي مشاورات تحت سقف المرجعيات الثلاث. 

وكان وزير الخارجية السعودي قد اكد في المؤتمر الصحفي، أن المبادرة تأتي في إطار الدعم المستمر لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث والمبعوث الأمريكي لليمن تيموثي ليندركينغ والدور الإيجابي لسلطنة عمان، ودفع جهود التوصل لحل سياسي للأزمة برعاية الأمم المتحدة.

ودعا الوزير الحكومة اليمنية والحوثيين للقبول بالمبادرة، مؤكدا انها مبادرة تمنح الحوثيين الفرصة لتحكيم العقل ووقف نزيف الدم اليمني ومعالجة الأوضاع الإنسانية والاقتصادية التي يعاني منها الشعب اليمني الشقيق. 

وردا على المبادرة السعودية، قال الناطق الرسمي باسم الحوثيين محمد عبدالسلام، في تويتر، إن ‏أي مواقف أو مبادرات تفصل الجانب الانساني عن العسكري والسياسي او لا ترفع الحصار تعتبر " غير جادة ولا جديد فيها"

وأوضح أن " أي مواقف أو مبادرات لا تلحظ أن اليمن يتعرض لعدوان وحصار منذ ست سنوات وتفصل الجانب الانساني عن أي مقايضة عسكرية أو سياسية وترفع الحصار فهي غير جادة ولا جديد فيها". 

من جانبه، قال القيادي الحوثي محمد البخيتي في تويتر، إن ‏رفض السعودية والشرعية لمبدأ وقف الأعمال العدائية من الطرفين وبشكل متزامن وفي كل الجبهات يثبت عدم جدية مزاعمها في تحقيق السلام. 

وأضاف لا خيار أمام اليمن إلا الاستمرار في ضرب العمق السعودي والمضي قدما في تحرير كل شبر بقوة السلاح".


Create Account



Log In Your Account