الحكومة البريطانية تدعو الحوثيين إلى الرد بشكل بنّاء على المبادرة السعودية
الثلاثاء 23 مارس ,2021 الساعة: 06:09 مساءً
متابعة خاصة

دعت الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، مليشيا الحوثي الانقلابية، إلى الرد بشكل بنّاء على المبادرة السعودية لإنهاء الحرب التي اعلنت يوم امس الاثنين 

وقال ‏وزير شؤون الشرق الأوسط، في الحكومة البريطانية جيمس كليفرلي في بيان على تويتر تابعه محرر الحرف 28، ‏إنه "من الضروري وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد، واتخاذ تدابير لتخفيف القيود على دخول المساعدات الإنسانية". 

وأضاف "يجب على ‎الحوثيين الآن اتخاذ خطوات مماثلة تجاه ‎السلام وإنهاء معاناة ‎اليمنيين". 

وجدد الوزير البريطاني ترحيب بلاده "بشدة" بإعلان ‎السعودية مبادرة لوقف إطلاق النار في أنحاء ‎اليمن وتخفيف القيود على دخول المساعدات. 

‏وأمس، أعلنت السعودية رسميا، عن مبادرة لإنهاء الأزمة في اليمن والوصول لاتفاق سياسي شامل من أجل إنهاء الصراع المتواصل في البلاد منذ سبع سنوات، ودعت الحكومة الشرعية والحوثيين للقبول بها.

وتتضمن المبادرة التي أعلنها وزير الخارجية السعودية "فيصل بن فرحان" في مؤتمر صحفي، "فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات وإيقاف شامل لإطلاق النار في اليمن".

لكن كبير المفاوضين في المليشيا الحوثية، قال في تصريح للجزيرة، إن المبادرة لم تأت بجديد، قبل أن يعود ليؤكد لوكالة رويترز، أن جماعته ستواصل التواصل مع السعودية وعمان وامريكا للوصول إلى اتفاق سلام.

وتعيش اليمن أسوأ أزمة إنسانية بالعالم تسبب بها انقلاب مليشيا الحوثي على السلطة الشرعية بصنعاء في سبتمبر 2014.

وفي مارس 2015، اعلنت السعودية قيادة تحالف عربي لدعم الشرعية ضد الحوثيين، تزامن ذلك مع قيام مقاومة شعبية ضد الحوثيين في مختلف المحافظات.

 وادت الحرب من حينها الى مقتل 233 الف شخص، وفق احدث تقديرات للامم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account