"أوكسفام": الموجة الثانية من كورونا تدفع اليمن باتجاه نقطة تحول
الثلاثاء 23 مارس ,2021 الساعة: 08:34 مساءً
الحرف28- متابعات

قالت منظمة أوكسفام للإغاثة، الثلاثاء إن الموجة الثانية من وباء كورونا تدفع اليمن باتجاه نقطة تحول، مع اقترابها من الدخول في مجاعة وتزايد المشردين بسبب احتدام القتال.

وبحسب  أوكسفام، فإن "البيانات تشير إلى ارتفاع حاد في أعداد الذين يُنقلون إلى منشآت الرعاية الصحية ويعانون من أعراض خطيرة ...".

ونقلت وكالة رويترز، عن محسن صديقي مدير مكتب أوكسفام في اليمن قوله: "في ظل قلة عدد الفحوص، لا يمكننا تحديد الحجم الحقيقي للمشكلة، لكننا نعلم أن كوفيد ينتشر بسرعة".

واضاف: "أسمع يوميا ... عن أشخاص توفوا بأعراض تشبه الإصابة بكوفيد دون تلقي الرعاية الطبية".

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت يوم الاثنين، حالة الطوارئ الصحية في المناطق الخاضعة لسيطرتها، مع ارتفاع حالات الإصابة في الموجة الثانية للجائحة.

ووجهت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا، المراكز الصحية برفع استعداداتها وإغلاق قاعات الأفراح وتقليص ساعات العمل بالمراكز التجارية والأسواق وإغلاق المساجد خارج أوقات الصلاة.

وحتى مساء اليوم الثلاثاء، يلغ إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا 3612 حالة، منها 785 وفاة، و1566 تعاف.

وقيدت الحرب المستمرة في اليمن منذ ست سنوات إجراء الفحوص وتسجيل حالات كوفيد-19، لكن أعداد الإصابات المؤكدة ارتفعت سريعا منذ منتصف فبراير شباط بعد أن كانت مستقرة منذ سبتمبر أيلول عند اثنين فقط يوميا.

وهونت سلطات الحوثيين التي تسيطر على معظم المراكز الحضرية الرئيسية من شأن تفشي فيروس كورونا في مناطقها.

ولم تعلن عن أي أرقام منذ مايو أيار عندما أبلغت عن أربع حالات إصابة وحالة وفاة واحدة، لكن وزير النقل التابع لجماعة الحوثي توفي يوم الأحد بسبب مضاعفات الفيروس، وفق رويترز.


Create Account



Log In Your Account