سفير بريطانيا: طهران جزء من الأزمة اليمنية ودورها "سلبي جدًا"
الأربعاء 24 مارس ,2021 الساعة: 08:22 مساءً
الحرف28- متابعات

وصف السفير البريطاني في اليمن مايكل آرون، الأربعاء، الدور الإيراني في اليمن بـالـ "سلبي جداً".

وقال في تصريح نقلته قناة "العربية" إن طهران جزء من الأزمة اليمنية إذ هي من تمول الحوثيين بالمال والسلاح، مشرًا  الى أن وجود السفير الإيراني في صنعاء "غير شرعي".

جدد آرون التأكيد على ترحيب بلاده بالمبادرة السعودية للحل في اليمن، مشدداً على أنها "تتوافق مع مقترحات المبعوث الأممي مارتن غريفيث".

وأضاف آرون: "ندعم رؤية تحالف دعم الشرعية بشأن الوضع في اليمن".

والإثنين، أعلنت السعودية عن مبادرة لحل الأزمة اليمنية، تتضمن وقف إطلاق النار بالإضافة إلى أنها تشمل إعادة فتح مطار صنعاء والسماح بدخول واردات الوقود والأغذية عبر ميناء الحديدة، وكلاهما يخضع لسيطرة الحوثيين.

وبينما رحبت الحكومة الشرعية بالمبادرة واعتبرتها "اختبار لرغبة الحوثيين في السلام، واختبار لمدى فاعلية المجتمع الدولي المنادي بإنهاء الحرب" تحفظت جماعة الحوثيين عليها، واعتبرت أن أي مبادرات لا تفصل الجانب الإنساني عن أي مقايضة عسكرية أو سياسية، غير جادة.

ومنذ ستة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبد ربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية الذين ضاعفوا المأزق بإنشاء تشكيلات مسلحة غير خاضعة للحكومة الشرعية ومساندة انقلاب آخر في عدن.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account