معهد بروكنغز: بدعم إيراني مليشيا الحوثي تعمل على انفصال شمال اليمن نهائيا
الأحد 28 مارس ,2021 الساعة: 12:56 مساءً
ترجمة خاصة

قال معهد دولي في تقرير حديث له إن مليشيا الحوثي تعمل بكل قوة على انفصال شمال اليمن بكل قوة وفي جميع المستويات.
وقال معد التقرير جريجوري دي جونسن المنشور في معهد بروكنجز الذي كان عضوا بفريق خبراء لجنة العقوبات الدولية التابعة لمجلس الأمن الخاصة باليمن، إن مليشيا الحوثي عملت ومازالت تعمل على انفصال شمال اليمن بأي طريقة تجعل توحيد اليمن مستقبلا أمرا مستحيلا.


وأضاف في تقريره أن مليشيا الحوثي شرعت في برنامج طموح لفصل شمال اليمن منذ بداية تشكلها لكنها وسعت من إجراءاته الانفصالية الشاملة منذ مقتل صالح نهاية 2017م.


وأشار إلى أن مليشيا الحوثي هيكلت الحكم هناك بطريقة شديدة تمنع استحالة أي توحيد لمناطق سيطرتها مع اليمن المتعدد خارج نطارق سيطرتها التي تتوزعه تشكيلات مختلفة متصارعة فيما بينها لكنها مناهضة لمليشيا الحوثي.


وقال جونسون إن مليشيا الحوثي لا تملك القوة الكافية للسيطرة على كل مناطق اليمن، وأن أقصى طموح لها بدعم إيراني السيطرة على مأرب لإنشاء دولتها المستقلة بموارد كافية.


وعن تعامل الولايات المتحدة مع هذا الواقع قال جونسون إن واشنطن لن تعترف بأي أمراء حرب مثل مليشيا الحوثي أو الانتقالي أو طارق صالح والجماعات الأخرى لكنها ستضطر للتعامل معها بناءا على اعتباراتها الخاصة مثل مكافحة الإرهاب وأزمة اللاجئين وممرات الشحن الدولية البحرية.

وعن نتائج الانفصال الحوثي شمالا قال المعهد إن اليمن لن يكون يمنين أبدا، بل عدة يمنات متعددة بموارد أقل وليس لديها القدرة على السيطرة على كل المناطق ولكنها قوية بما فيه الكفاية لإفساد أي اتفاق للسلام.


وذكر أن المجلس الانتقالي يسيطر على عدن، وطارق صالح يسيطر على الساحل الغربي، بينما تسيطر الحكومة على مثلث القوة في مأرب وشبوة وحضرموت.

ومنذ وقت مبكر شرعت مليشيا الحوثي في إجراءات انفصالية من أول جبل وقرية سيطرت عليه في صعدة إذ تحتكر في كل مكان تسيطر عليه تجارة الوقود وتنشئ المحاكم وتعدل المناهج الدراسية وتفرض جباياتها الخاصة وتعين الحكام المحليين التابعين لها.


وأسست في 2016 حكومة انفصالية شمالية، وأنشأت قوانين حكم انفصالية بمناطق سيطرتها ومنافذ جمركية وحدود دولية تفتقد إلى الاعتراف الدولي بها لكنها نافذة بجميع الأحوال على الشعب اليمني، بالإضافة إلى منع العملة الوطنية وتقسيم المناهج الدراسية.


ونشر مسؤولوها عدة مرات خريطة انفصالية لشمال اليمن متهمة فيها التحالف بأنه يهاجمها انطلاقا من جنوب اليمن عبر السعودية.


Create Account



Log In Your Account