صحيفة: الحوثيون أبدوا جدية وإيجابية نحو المبادرة السعودية
الإثنين 29 مارس ,2021 الساعة: 03:50 مساءً
الحرف28- صحف

قالت صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الاثنين نقلًا عن مصادر دبلوماسية إن مفاوضي جماعة الحوثيين أبدوا "إشارات إيجابية" تجاه المبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن.

وأضافت المصادر أن الحوثيين أبدوا جدية وإيجابية نحو المبادرة السعودية خلال لقائهم بالمبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث.

وتابعت المصادر أن "ما يصرحون به علناً (الحوثيون) يختلف عما يدور في النقاشات الخاصة".

وقالت: "نعتقد أن زيارة المبعوث الأممي إلى مسقط كانت إيجابية، ما يشاع عن رفض للمبادرة هو فقط أمام الرأي العام، لكنهم يتكلمون بجدية في النقاشات الخاصة مع المبعوث الأممي".

وعبرت المصادر عن تفاؤل حذر بنجاح المبادرة السعودية، قائلة: "نحن متفائلون، لكن ما زال هناك عراقيل بلا شك نتمنى تجاوزها".

وعاد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث والمبعوث الأميركي تيموثي ليندركينغ الأحد من الرياض إلى مسقط لبدء جولة محادثات جديدة مع الحوثيين بشأن المبادرة السعودية للسلام.

ويفترض أن يلتقي غريفيث وليندركينغ قياديين من جماعة الحوثي مجددا في العاصمة العُمانية، في إطار حراك دبلوماسي للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يمهد لتسوية سياسية في اليمن.

وكان المبعوثان الأممي والأميركي اجتمعا بالرئيسَ اليمني عبد ربه منصور هادي في العاصمة السعودية الرياض.

والإثنين الفائت، أعلنت السعودية عن مبادرة لحل الأزمة اليمنية، تتضمن وقف إطلاق النار بالإضافة إلى أنها تشمل إعادة فتح مطار صنعاء والسماح بدخول واردات الوقود والأغذية عبر ميناء الحديدة، وكلاهما يخضع لسيطرة الحوثيين.

وبينما رحبت الحكومة الشرعية بالمبادرة واعتبرتها "اختبار لرغبة الحوثيين في السلام، واختبار لمدى فاعلية المجتمع الدولي المنادي بإنهاء الحرب" تحفظت جماعة الحوثيين عليها، واعتبرت أن أي مبادرات لا تفصل الجانب الإنساني عن أي مقايضة عسكرية أو سياسية، غير جادة.


Create Account



Log In Your Account