مباحثات أمريكية أممية بشأن الوضع الإنساني في اليمن
الجمعة 02 أبريل ,2021 الساعة: 07:39 مساءً
الحرف28- متابعات

بحث المبعوث الأميركي لليمن، تيموثي ليندركينغ، اليوم الجمعة، مع برنامج الغذاء العالمي جهود تخفيف المعاناة الإنسانية في هذا البلد الذي مزقته الحرب منذ أكثر من سبع سنوات.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية في تغريدة عبر حسابها بموقع تويتر، أن ليندركينغ بحث مع مدير برنامج الغذاء العالمي ديفيد بيزلي تأثير شحنات الوقود الأخيرة على المساعدات الإنسانية إلى اليمن، وأهمية متابعة المانحين لتعهداتهم.

ووفق الوزارة فإن الجانبان ناقشا التقدم المحرز في الجهود المشتركة بين الولايات المتحدة والأمم المتحدة لتخفيف المعاناة الإنسانية في اليمن.

وكانت الحكومة اليمنية، أعلنت الأسبوع الماضي السماح بدخول سفن محملة بالمشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة غرب البلاد والخاضع لسيطرة الحوثيين

وحظى الإعلان الحكومي، بترحيب أمريكي وأممي واسع، داعين سلطات الحوثيين إلى السماح بوصول هذه المشتقات إلى المستهلكين من المواطنين.

ومطلع مارس الماضي، انعقد مؤتمر افتراضي برعاية الأمم المتحدة بهدف جمع 3.85 مليارات دولار من المانحين، لدعم العمل الإنساني في اليمن خلال 2021.

وأعلن حينها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن إجمالي التعهدات المعلنة خلال المؤتمر بلغ حوالي 1.7 مليار دولار، معتبرا النتائج "مخيبة للآمال".

ومنذ ستة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي تدخل التحالف بقيادة السعودية.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account