"اليمن بلد خطير للمهاجرين"... الهجرة الدولية تعلن إعادة دفعة ثانية من اللاجئين إلى اثيوبيا
الثلاثاء 13 أبريل ,2021 الساعة: 10:44 مساءً
متابعة خاصة

قالت منظمة الهجرة الدولية، إنها نفذت اليوم، ترحيل الدفعة الثانية، من إعادة اللاجئين الافارقة من اليمن إلى بلدانهم. 

وأوضحت المنظمة في بيان مقتضب على تويتر، إنه في وقت مبكر من اليوم، تمت رحلة العودة الثانية من عدن إلى أديس أبابا، منذ بدأت جائحة فيروس كورونا. 

واضافت أن عدد المرحلين بلغ 160 مهاجراً "تقطعت بهم السبل على العودة إلى ديارهم بكرامة".

وقالت إن اليمن مكان خطير للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل. وأكدت أن مساعدتهم على العودة إلى ديارهم بأمان تعتبر ضرورة إنسانية.

وتأتي عملية ترحيل اللاجئين الافارقة من اليمن، بعد تعرض المئات منهم لمحرقة شنيعة ارتكبتها المليشيا الحوثية بحقهم في معتقلهم بصنعاء قبل ان تقوم بترحيل مئات آخرين إلى مناطق الشرعية

وفي 7 مارس الجاري، اقدمت مليشيا الحوثي على إحراق معتقل اللاجئين الاثيوبيين في صنعاء والذي يضم اكثر من 900 لاجئ، ما ادى الى وفاة واصابة اكثر من 400 منهم. 

ووفق شهادات ناجين من المحرقة تحدثوا للمركز الامريكي للعدالة، فإن المليشيا خيرت اللاجئين، دفع فدية -تعادل مائة إلى مائتي دولار أمريكي- لمشرفي المعتقل مقابل الافراج عنهم، او المشاركة في القتال ضمن صفوف جماعة الحوثي. 

وأضاف الشهود بأن المئات من اللاجئين الأفارقة ومعظمهم مهاجرين أروميين مستضعفين قادمين من أثيوبيا -بعضهم يحمل وثيقة لجوء- تم اعتقالهم بشكل تعسفي دون مراعاة للبعد الانساني واشتراطات المواثيق الدولية. 


Create Account



Log In Your Account