الخارجية الأمريكية: المبعوث الخاص إلى اليمن سيزور سلطنة عمان والسعودية اليوم
الخميس 29 أبريل ,2021 الساعة: 01:44 مساءً
متابعات خاصة

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أن المبعوث الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج سيتوجه إلى السعودية وعمان اليوم الخميس لإجراء محادثات مع المسؤولين الحكوميين بشأن جهود إنهاء الحرب الأهلية في اليمن. في خامس جولة له منذ توليه منصبه مطلع فبراير الماضي.

وقالت الوزارة في البيان إن مباحثات ليندركينج "ستركز على ضمان وصول السلع والمساعدات الإنسانية في أنحاء اليمن بانتظام ودون عوائق ودعم وقف دائم لإطلاق النار وانتقال الأطراف لعملية سياسية".

وجعل الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ توليه المنصب في يناير كانون الثاني اليمن من أولويات سياسته الخارجية، فعين ليندركينج للمساعدة في إحياء محادثات الأمم المتحدة المتعثرة لإنهاء صراع يُعد على نطاق واسع حربا بالوكالة بين السعودية وإيران.
وقلبت سياسة بايدن الوضع في اليمن رأسا على عقب بإلغاء الحوثيين من قوائم المنظمات الإرهابية، وسحب الدعم للعمليات الهجومية السعودية، وتقييد مبيعات الأسلحة الهجومية للسعودية، والعودة للاتفاق النووي.

وتحاول مليشيا الحوثي السيطرة على مأرب منذ السابع من فبرايرا الماضي بعد فشل محاولات مستمرة لها منذ مطلع 2020.

وقالت الخارجية الأمريكية إن ليندركينج "سيبني على التوافق الدولي على وقف هجوم الحوثيين على مأرب والذي لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة الإنسانية التي تهدد الشعب اليمني".

وكان ليندركينج وصف الأسبوع الماضي معركة مأرب بأنها أكبر تهديد منفرد لجهود السلام. وقال إن دعم إيران لحركة الحوثي " "كبير جدا وفتاك". وتنفي إيران دعم الحوثيين.

وزار وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف مسقط أمس، والتقى بقيادة مليشيا الحوثي، وسبق زيارته مسقط إلى كل من الدوحة وبغداد حيث تتوسط العراق بين إيران والسعودية في مفاوضات على رأسها الملف اليمني.


Create Account



Log In Your Account