"غريفيت" يعلق على دعوة "ابن سلمان" للحوثيين لوقف الحرب
الخميس 29 أبريل ,2021 الساعة: 09:16 مساءً
متابعة خاصة

علق المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيت، اليوم الخميس، على الدعوة التي أطلقها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للحوثيين إلى وقف اطلاق والعودة إلى المفاوضات. 

وقال غريفيت، في تغريدة له على تويتر، إن إنهاء الحرب في اليمن سيساهم بشكل كبير في استقرار المنطقة وأمنها. 

وأكد ترحيب الامم المتحدة ب"التصريحات الإيجابية"  لولي العهد السعودي محمد بن سلمان ودعوته لوقف إطلاق النار والعودة إلى المفاوضات". 

وكان ابن سلمان قد جدد دعوته، في لقاء متلفز،  للحوثيين للجلوس على طاولة المفاوضات مع جميع الأقطاب اليمنية للوصول إلى حلول تكفل حقوق الجميع. 

وأكد أن المبادرة التي قدمتها بلادها مؤخرا ما تزال قائمة، مضيفا أن المملكة ستقدم دعما اقتصاديا لليمن في حال وافق الحوثيون على وقف إطلاق النار والدخول في مفاوضات سياسية. 

ومؤخرا، يجري المبعوث الاممي إلى اليمن جولة واسعة من اللقاءات الاقليمية والدولية والاطراف اليمنية، للحصول على توافق حول الاعلان المشترك الذي يشمل وقف شامل لاطلاق النار والدخول في مفاوضات سياسية لكن تلك الجهود لم تسفر عن نجاح حتى اللحظة. 

وكانت السعودية قد قدمت في 22 مارس الماضي، مبادرة لانهاء الحرب في اليمن تضمنت "تخفيف القيود عن مطار صنعاء وميناء الحديدة الخاضعين لسيطرة الحوثيين، ووقف شامل لاطلاق النار، والدخول في مفاوضات سياسية". 

ولاقت المبادرة ترحيبا واسعا من المجتمع الدولي كما رحبت بها الحكومة الشرعية، أما المليشيا الحوثية فسارعت إلى رفضها بدعوى أنها لم تأت بجديد، قبل أن تعود للموافقة المبدئية عليها، مشترطة فصل الملف الانساني عن بقية الملفات ورفع غير مشروط للقيود عن مطار صنعاء وميناء الحديدة، الامر الذي ترفضه السعودية والحكومة الشرعية. 

في ‎اليمن رسالة واضحة أن المملكة دائماً وأبداً تقف مع اليمن وتسعى لما هو خير للشعب اليمني الشقيق. 

المبعوثين الاممي والامريكي إلى اليمن يقودان وساطة للحصول على موافقة الشرعية والحوثيين على الاعلان المشترك الذي يشمل وقف شامل لاطلاق النار والدخول في مفاوضات سياسية لكن تلك الجهود لم تسفر عن نجاح حتى اللحظة.



Create Account



Log In Your Account