الحوثيون يتهمون التحالف باحتجاز 6 سفن نفطية
الخميس 29 أبريل ,2021 الساعة: 10:44 مساءً
الحرف28- متابعات

اتهمت جماعة الحوثيين، الخميس، التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، باحتجاز 6 سفن نفطية.

وقالت شركة النفط في صنعاء التي يديرها الحوثيون، في بيان، إن التحالف احتجز السفينة " تانغو" التي تحمل 23.960 طناً من مادة ‎المازوت.

وأضافت أن حمولة السفينة مخصصة لقطاع الكهرباء، وتم منعها من الوصول إلى ميناء الحديدة غربي البلاد رغم تفتيشها وحصولها على تصاريح دخول من الأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن عدد السفن المحتجزة ارتفع إلى 6 سفن، منها 5 تحمل 128.035 طناً من البنزين والديزل .

ولم يصدر تعليق فوري من قبل التحالف حول اتهامات الجماعة، غير أنه سبق أن اتهم الحوثيين بتعطيل حركة السفن والعمل الإنساني، مشددا على حرصه تجنيب المدنيين ويلات الحرب.

وتشهد المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، أزمة شح بالوقود منذ أشهر، ما تسبب بظهور سوق سوداء تباع فيها المشتقات النفطية بأكثر من ضعف سعرها الرسمي.

وتتهم الحكومة اليمنية و"التحالف العربي"، جماعة الحوثي باستغلال ميناء الحديدة، الذي يعد ثاني ميناء يمني من حيث الأهمية بعد ميناء عدن (جنوب)، لإدخال الأسلحة المهربة إليها من ايران.

كما تتهم الحكومة جماعة الحوثي بافتعال أزمة المشتقات النفطية، والتنصل عن تطبيق الآلية المتفق عليها برعاية أممية، معتبرةً ذلك "محاولة للعودة إلى تهريب الوقود الإيراني واستخدام العائدات لاستمرار تمويل حربها".

ورعت الأمم المتحدة، في أكتوبر 2019، اتفاقاً بين جماعة الحوثيين والحكومة اليمنية، بشأن رسوم الجمارك والضرائب على واردات المشتقات النفطية التي تصل إلى موانئ الحديدة، وتحييد هذه المبالغ في حساب خاص واستخدامها لدفع رواتب موظفي الدولة في مناطق سيطرة الجماعة.


Create Account



Log In Your Account