وزير الإعلام يلغي قرارا لمحافظ ومكتب إعلام عدن
الإثنين 03 مايو ,2021 الساعة: 12:48 صباحاً
خاص

ألغى وزير الاعلام في الحكومة الشرعية معمر الارياني، التعميم الصادر عن مكتب الاعلام بمحافظة عدن بتوجيهات المحافظ احمد لملس، بشأن منع وسائل الاعلام المحلية والدولية من مزاولة العمل الا بعد استخراج تراخيص رسمية من المكتب. 

وقال وزير الاعلام في مذكرة لمحافظ عدن، حصل "الحرف28" على نسخة منها، إن التعميم الصادر من مكتب اعلام المحافظة تضمن مخالفات قانونية تتجاوز صلاحيات المكتب. 
وأوضح أن الإجراءات المذكورة في التعميم لا تدخل ضمن اختصاص مكتب الإعلام، مؤكدا أنه الارياني للمحافظ أنه "باطل ومنتفى قانونا". 
ووجه الوزير محافظ عدن، الموالي للانتقالي باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال الأمر. 

وعين لملس محافظا لعدن في يوليو 2020، بناء على اتفاق الرياض الذي وقع في ديسمبر 2019 لمعالجة انقلاب الانتقالي على الشرعية بعدن في اغسطس من ذات العام، وهو الاتفاق الذي بدأ تنفيذه في ديسمبر 2020، لكن الانتقالي برفض حتى اليوم، تنفيذ الشق العسكري والأمني منه بما فيه الانسحاب من ابين وعدن، والذي كان مقررا تنفيذه قبل اعلان تشكيل الحكومة التي اعلن تشكيلها في 18 ديسمبر الماضي. 

وكان مكتب الاعلام بمحافظة عدن قد أصدر تعميما لوسائل الاعلام المحلية والدولية، دعاهم فيه إلى استخراج تراخيص رسمية من المكتب لمواصلة مزاولة العمل. 

وقال إن القرار" التعميم " جاء بناء على توجيهات من المحافظ احمد لملس. 

وأمهل المكتب الصحفيين ووسائل الإعلام، أسبوعين للحصول على التراخيص الجديدة. 

وهدد التعميم الممتنعين عن استخراج التراخيص بوقف أنشطتهم الإعلامية وفرض غرامات مالية عليهم. 

وبرر المكتب تلك الإجراءات بأنها تهدف إلى حماية الصحفيين من التعرض لهم أثناء تغطية عملهم. 

ولاقى القرار استياء واسعا في الاوساط الاعلامية، واعتبر صحفيون أن القرار يهدف في الحقيقة إلى تقييد العمل الصحفي واستبعاد وسائل الاعلام التي لا تعمل مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا. 

وربط صحفيون بين هذه الاجراءات والاجراءات التي اتخذتها المليشيا الحوثية في صنعاء، والتي منعت كل وسائل الاعلام غير التابعة لها من العمل في مناطق سيطرتها. 




Create Account



Log In Your Account