آخر اهتمامات الأمم المتحدة في اليمن: استطلاع عن سرعة النحلة!
الخميس 20 مايو ,2021 الساعة: 07:27 مساءً
الحرف28- متابعة خاصة

فاجأ مكتب البرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة  في اليمن، متابعيه على صفحة تويتر باستطلاع غريب عن سرعة النحل وكم يقطع ميلا في الساعة، ما أثار ردود أفعال ساخرة ومستهجنة.

وتضمن الاستطلاع أسئلة عن المسافة التي يمكن أن تطيرها النحل وعدد النحالين في اليمن، وعن كمية العسل التي يمكن أن تنتجها النحلة إذا طارت حول العالم ثلاث مرات.


ويعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن منذ أكثر من 50 عامًا، ويقول إن أولويته خلال الفترة الحالية تتمثل في دعم الحل السلمي ؛ والانتعاش الاقتصادي وسبل المعيشة واستعادة الخدمات الأساسية الرئيسية وتمكين الفئات الضعيفة.

وسبق أن أعلن البرنامج الإنمائي عن منح ميليشيات الحوثي 20 سيارة رباعية الدفع بهدف دعم جهود إزالة الألغام، وأثار الدعم حينها انتقادات واسعة.

وأعاد البرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة، الترويج لدراسة أجراها في أغسطس 2020، عن قيمة تربية النحل في اليمن ومدى إسهامه في الأمن الغذائي في البلد.

تقول الدراسة إن مصدرو العسل إلى دول الخليج يحققون أرباحاً طائلة "ومع ذلك ، وبسبب عدم وجود اللوائح ، يقوم بعض التجار بخلط العسل الكشميري مع العسل اليمني لزيادة الربح ، وهو ما يوشك أن يفسد سمعة العسل اليمني كله" وفق الدراسة.

استطلاع البرنامج الإنمائي على تويتر أثار ردود فعل متباينة وتساؤلات بشأن توقيت نشر الاستطلاع، لاسيما في ظل استمرار تدهور الوضع المعيشي في البلد

الناشط محمد سعيد، رد على أحد اسئلة الاستطلاع بسخرية قائلا "ايش دخلكم بهذا الموضوع أو عشان تزودوا الحوثيين لأجل الركاز والخمس".

أما عبدالله بن مذحج، فعلّق على سؤال البرنامج بشأن سرعة النحلة بالقول: "نفس سرعتكم في نهب أموال المساعدات".

حساب آخر يحمل اسم "عولقي سهم"، رد على الاستطلاع متسائلًا عما إذا كان هناك جوائز في حال أنه ردّ على الاسئلة!


Create Account



Log In Your Account