مباحثات سعودية أمريكية حول تطورات أزمة اليمن
السبت 22 مايو ,2021 الساعة: 08:59 صباحاً
الحرف28- متابعات

ناقش وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، مع مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية الخاص إلى اليمن تيم ليندركنغ مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية.

واستعرض اللقاء الذي عقد في مدينة نيويورك الأميركية ، أمس الجمعة، الجهود المشتركة لدعم سبل الوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية التي تدخل عامها السابع، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وفي مارس من العام الجاري، قدمت السعودية مبادرة لإنهاء الحرب في اليمن والتمهيد لمفاوضات تقود إلى حل سياسي للحرب الدائرة هناك.

ودعت السعودية طرفي الصراع المتمثل في الحكومة اليمنية، المسنودة بالتحالف العربي، وجماعة الحوثيين، المدعومة من إيران، إلى القبول بالمبادرة.

وشملت المبادرة التي رحبت بها الحكومة اليمنية ورفضها الحوثيون، إعادة فتح مطار صنعاء لرحلات إلى وجهات محددة، وإعادة فتح ميناء الحديدة وتوجيه إيراداته لدفع رواتب الموظفين المقطوعة منذ نهاية العام 2016.

ومنذ ستة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي تدخل التحالف بقيادة السعودية الذين ضاعفوا المأزق بإنشاء تشكيلات مسلحة غير خاضعة للحكومة الشرعية ومساندة انقلاب آخر في عدن.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account