وزير الخارجية يطالب باستكمال تنفيذ اتفاق الرياض
الأحد 23 مايو ,2021 الساعة: 05:28 مساءً
الحرف28- متابعة خاصة

شدد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، الأحد، على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، بعد أيام من اتهام المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، الحكومة بتعطيل الاتفاق الذي مضى على توقيعه عام ونصف.

وأكد بن مبارك خلال لقائه وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا جيمس كليفرلي، على أهمية توحيد المؤسستين الأمنية والعسكرية لتثبيت الأمن والاستقرار في المحافظات المحررة وتوحيد الجهود لتحقيق سلام عادل وشامل ودائم، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

كما طالب بتعزيز عمل البنك المركزي بما يساعد على تحقيق الاستقرار في العملة الوطنية وتحسين الأوضاع المعيشية في اليمن.

وقال إن حكومته "حريصة على التخفيف من معاناة المواطنين واتخاذ الاجراءات الكفيلة بتحقيق ذلك".

وفي 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، برعاية سعودية ودعم أممي، بهدف حل الخلافات بين الطرفين.

وفي 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تم تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة مناصفة بين الشمال والجنوب، وحاز المجلس الانتقالي على أربع حقائب فيها من أصل 24، غير أنه لم يتم إحراز تقدم كبير في مسألة تنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض حتى اليوم.

 وما يزال المجلس الانتقالي مسيطرا أمنيا وعسكريا على العاصمة المؤقتة عدن منذ أغسطس/آب 2019، إضافة إلى سيطرته على مناطق جنوبية أخرى.

 وفي اللقاء، تطرق وزير الخارجية للجهود التي بذلت في الآونة الاخيرة لوقف اطلاق النار تمهيدا لإحلال سلام شامل ودائم في اليمن، متهمًا الحوثيين بعرقلة تلك الجهود.

ودعا لممارسة الضغوط على جماعة الحوثي لاتخاذ مواقف ايجابية تجاه عملية السلام.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

والخميس الماضي، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج، في تصريحات صحفية إن "الحوثيين تراجعوا عن التزاماتهم، للوصول الى اتفاق ينهي الحرب في البلاد التي دخلت عامها السابع".

ومنذ ثلاثة أشهر يقود المبعوث الأمريكي وإلى جانبه المبعوث الأممي مارتن غريفيث، مباحثات مكثفة للوصول إلى اتفاق لإنهاء الحرب في اليمن، لكنهما لم يخرجا بنتيجة.


Create Account



Log In Your Account