مارب : افتتاح المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة... تعرف على أقسامه وطاقته الاستيعابية
الأحد 23 مايو ,2021 الساعة: 10:06 مساءً
متابعة خاصة

افتتح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح اليوم، المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة في محافظة مأرب. 

وخلال الافتتاح، اكد الوزير بحيح، أن المركز سيمثل إضافة نوعية لدعم القطاع الصحي في محافظة مأرب الذي يعاني الكثير من الصعوبات والتحديات نتيجة الحرب المتواصلة التي تشنها المليشيات الحوثي الانقلابية على المحافظة منذ 2015 واستمرار استهدافها المتكرر للمستشفيات والمراكز والمنشآت الطبية في المحافظة بشكل متعمد وممنهج، فضلا عن وجود كم هائل من النازحين ما يزيد من حجم الأعباء على القطاع الصحي. 

من جانبه، قال مدير عام المركز الدكتور كهلان البشاري، إن المركز يستطيع بعد تشغيله بكامل طاقته الاستيعابية استقبال أكثر من 200 حالة فحص عامة ونوعية يوميا، في كل أقسامه التخصصية بعد تزويدها باحتياجاتها اللازمة من المحاليل والمعدات. 

ويضم المركز الذي تم تجهيزه بتمويل من السلطة المحلية ووزارة الصحة بالشراكة مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ستة أقسام رئيسية هي: قسم الوحدة البيلوجية وحدة الـ(pcr)، و قسم الدم العام، وقسم الكيمياء الحيوية، وقسم المناعة والمناعة الخاصة، وقسم الهرمونات، وقسم الطفيليات. 

وتضم محافظة مارب، اكثر من مليوني نازح، وفق تقديرات حكومية، وسبب هذا العدد ضغطا كبيرا على الخدمات العامة التي عملت سلطات مارب منذ تحرير المحافظة على إنشاء معظم البنى التحتية لها والتي كانت شبه منعدمة حتى بداية الحرب نتيجة تهميش الحكومات المتعاقبة للمحافظة. 



Create Account



Log In Your Account