وفد من الانتقالي يستعد للذهاب إلى الرياض لبحث الخلافات مع الحكومة
الإثنين 24 مايو ,2021 الساعة: 04:23 مساءً
الحرف28- متابعات

كشف قيادي بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، عن استعداد وفد من المجلس للذهاب إلى السعودية لبحث الخلافات مع الحكومة و مناقشة آلية تنفيذ استكمال تطبيق اتفاق الرياض.

وقال جمال بن عاطف وهو عضو ما تسمى (الجمعية الوطنية للمجلس) في منشور على صفحته بموقع فيسبوك، "إن وفد المجلس التفاوضي يستعد للذهاب إلى الرياض بناء على دعوة المملكة العربية السعودية التي رحب بها المجلس في وقته".

 وكان  مدير مكتب الرئاسة عبدالله العليمي، قد قال خلال مؤتمر صحفي مطلع مايو الجاري، إن السعودية وجهت دعوة للحكومة والمجلس الانتقالي للحوار في الرياض لمناقشة استكمال تنفيذ بنود الاتفاق الموقع بين الطرفين، مضيفًا "نحن ننتظر عودة الانتقالي للرياض".

وتشهد العلاقة بين شركاء حكومة "المناصفة" أزمة سياسية عميقة، حيث أعلن المجلس الانتقالي رفضه عدداً من القرارات الرئاسية في مجلس الشورى والقضاء.

وفي 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، برعاية سعودية ودعم أممي، بهدف حل الخلافات بين الطرفين.

ومن أبرز بنود الاتفاق تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب يشارك فيها المجلس الانتقالي، إضافة إلى حل الوضع العسكري في عدن والمناطق الأخرى التي شهدت مواجهات بين الطرفين، مثل محافظة أبين (جنوب).

ورغم تشكل حكومة مناصفة في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلا أنه لم يتم إحراز تقدم ملحوظ في مسألة تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، خصوصا دمج قوات الجيش والأمن التابعة للحكومة والمجلس الانتقالي، تحت قيادة وزارتي الداخلية والدفاع.

وما يزال المجلس الانتقالي مسيطرا أمنيا وعسكريا على العاصمة المؤقتة عدن منذ أغسطس/آب 2019، إضافة إلى سيطرته على مناطق جنوبية أخرى.


Create Account



Log In Your Account