منظمة تطالب بتحقيق دولي مستقل في "جريمة استغلال" الحوثيين للنساء
الأربعاء 26 مايو ,2021 الساعة: 05:21 مساءً
الحرف28- متابعة خاصة

طالبت منظمة "سام" للحقوق والحريات، الأربعاء، بفتح تحقيق دولي مستقل في "جريمة استغلال" جماعة الحوثي للنساء المعتقلات لدى الجماعة.

وأعلنت المنظمة عن رفضها التام وإدانتها المطلقة لممارسات جماعة الحوثي ضد  النساء في اليمن واستغلالهن في أعمال منافية للقانون والأخلاق العامة بدعوى خدمة الوطن.

وأعربت المنظمة في بيان أطلع عليه "الحرف28"، عن قلقها من الإفادات الواردة ومقاطع الفيديو المسربة التي أثبتت قيام الحوثيين بالطلب من المعتقلات لديها في السجون السرية ممارسة أفعال تدخل في إطار "التحرش الجنسي والإكراه على ممارسة البغاء" ضد سياسيين بارزين وأعضاء من الحكومة.

وقالت "سام" إنها استمعت لمقطع فيديو مسرب نُسب للنائب اليمني "عبده بشر" كشف من خلال حديثه في إحدى جلسات مجلس النواب التابع لمليشيا الحوثي في صنعاء، قيام الجهاز الأمني التابع لجماعة الحوثي بتشكيل شبكات دعارة للإيقاع بمسئولين ومعارضين.

على صعيد آخر، قالت  "سام" إنها اطلعت على شهادة لأحد القضاة  الذين قام رفقة وفد من النشطاء اليمنين، بزيارة بعض النساء في السجن المركزي بصنعاء واطلعوا على ما يتعرضن له داخل تلك السجون.

وكان وفد حقوقي في صنعاء كشف أمس الثلاثاء، عن طلب حوثي من عارضة الأزياء المختطفة انتصار الحمادي ممارسة الدعارة لصالحهم.

وقال رئيس المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر نبيل فاضل إن وفدا مكونا منه وأحمد سيف حاشد وعبدالباري طاهر ومحامي الحمادي خالد الكمال ونادية الخليفي وشخصيات أخرى، قابلوا الحمادي في السجن المركزي بصنعاء واشتكت إليهم عن انتهاكات حوثية خطيرة بحقها منها الجنس.

اقرأ أيضًا:

مجلة نيوزويك: الحوثيون طافوا بانتصار الحمادي على عدة منازل بصنعاء واتهموها "بالدعارة"

ووصفت  "سام" الأمر بأنه "مقزز، و سلوك لا أخلاقي" يكشف مدى العنف الذي تتعرض له النساء في اليمن في مناطق سيطرة جماعة الحوثي.

واعتبرت أن ما كُشف عنه مؤخرا "نوع  من  الدعارة القسرية التي تعد جريمة خطيرة"، مطالبة المجتمع الدولي سرعة التحرك لوقف هذه الجريمة ، وتوسيع دائرة العقوبات ضد الشخصيات التي يثبت تورطها.

وكانت الحمادي وثلاث من رفيقاتها تعرضن في 20 فبراير الماضي للإختطاف من قبل مسلحين بلباس مدني في حي شملان شمال العاصمة صنعاء.

اقرأ أيضًا:

العفو الدولية: مليشيا الحوثي تنوي فحص عذرية انتصار الحمادي

وشددت "سام" على رفضها وإدانتها لسلوك جماعة الحوثي في إجبار المعتقلات والمختطفات من النساء على ممارسة الأفعال المنافية للأخلاق العامة "تحت أي ذريعة".

ودعت المجتمع الدولي إلى  فتح تحقيق جدي ومستقل  في ما تم نشره من ادعاءات تثبت تورط الجماعة في إنشاء سجون سرية بغرض الإسقاط الجنسي، وما ذكرته "انتصار" من ادعاءات، وضرورة تقديم مرتكبي تلك الأفعال للمحاكمة العادلة.

كما شددت على أهمية إطلاق جماعة الحوثي سراح كافة المختطفين والمختطفات لديها، والعمل على إغلاق كافة السجون التي يتواجد بها آلاف الأشخاص دون تهم قانونية.


Create Account



Log In Your Account