وزير النفط يكشف عن عودة 5 شركات نفطية عالمية للعمل في اليمن
الجمعة 28 مايو ,2021 الساعة: 09:15 صباحاً
متابعات خاصة

كشف وزير النفط والمعادن عبد السلام باعبود عن عودة 5 شركات نفطية عالمية للإنتاج بعد توقف لسنوات جراء الانقلاب والحرب، إلى جانب استئناف شركات عالمية كبرى مختصة في خدمات الحقول النفطية، كشركتي بيكرهيوز وشلمبرجر العالميتين لتستأنف نشاطها في البلاد. 

واكد ان عودة الشركات النفطية للعمل هو مؤشر مهم على بدء التعافي فعلاً لهذا القطاع الحيوي. 

وأوضح باعبود، في حوار موسع مع "الشرق الأوسط" أنه ولأول مرة منذ الانقلاب تم حفر عدد من الآبار الاستكشافية خلال الأشهر الثلاثة الماضية في قطاع 9 النفطي، إلى جانب إنجاز مسوحات زلزالية ثلاثية الأبعاد بمساحة 269 كيلومتراً في القطاع نفسه. 

ووفقاً للوزير ، يبلغ متوسط الإنتاج اليومي من القطاعات النفطية في البلاد نحو 55 ألف برميل يومياً. 

واكد انه يتم العمل حالياً على إعادة الإنتاج في قطاع 5 وتصدير النفط عبر الأنبوب الجديد وهو ما يعني إضافة كمية تقدر بين 20 و25 ألف برميل يومياً في مراحل الإنتاج الأولى.

وكانت الشركات النفطية العالمية العاملة في اليمن قد غادرت البلاد مع بداية الحرب التي تسبب بها انقلاب مليشيا الحوثي على الشرعية بصنعاء في 21 سبتمبر 2014. 

ورغم تحرير المحافظات النفطية( شبوة-حضرموت، مارب) بعد اشهر من الانقلاب الا ان الحكومة لم تتمكن من استعادة النشاط النفطي بسبب القيود التي يفرضها التحالف ومنع الاخير لاستعادة تصدير النفط كما تمنع الامارات استئناف تصدير الغاز المسال، وتواصل سيطرتها على منشأة بلحاف لتصدير الغاز بشبوة.


Create Account



Log In Your Account