الخارجية العمانية : نتائج المباحثات مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن لايقاف الحرب كانت جيدة
الجمعة 28 مايو ,2021 الساعة: 01:36 مساءً
متابعة خاصة

قال وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، إن المباحثات التي عقده المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينج في مسقط حيث يتواجد وفد الحوثيين، كانت جيدة. 

وأكد الوزير العماني، إن وقف إطلاق النار وتدفق منتظم للمساعدات الإنسانية بوابة لحل سياسي للأزمة في ‎اليمن 

وفي وقت سابق من اليوم، قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيت،  إن عقد يوم أمس مباحثات مع الوفد الحوثي موضحا أن المباحثات ناقشت خطة الأمم المتحدة لفتح مطار صنعاء ورفع القيود على منافذ الحديدة 

ولم يذكر غريفيت تفاصيل اكثر عن اللقاء لكنه اكد انه لا يزال بإمكان الأطراف اليمنية اغتنام هذه الفرصة وإحراز تقدم نحو حل النزاع. 

ودعا غريفيت إلى وقف إطلاق النار وإلزام الأطراف اليمنية بعملية سياسية لإنهاء الصراع 

وعادت المبعوثان الامريكي الاممي إلى اليمن، لعقد لقاءات إقليمية مكثفة بعد أسابيع من فشل جهودها السابقة في اقناع الحوثيين بالقبول بالمبادرة السعودية. 

وكانت السعودية قد قدمت في 22 مارس الماضي، مبادرة لانهاء الحرب في اليمن تضمنت "تخفيف القيود عن مطار صنعاء وميناء الحديدة الخاضعين لسيطرة الحوثيين، ووقف شامل لاطلاق النار والدخول في مفاوضات سياسية". 

المبادرة رحب بها المجتمع الدولي والحكومة الشرعية، اما الحوثيون فقد قبلوها مبدئيا وطلبوا تعديلات شملت فصل الملف الانساني عن بقية الملفات ورفع غير مشروط للقيود عن مطار صنعاء وميناء الحديدة، واحلال هدنة على مراحل لا تشمل مارب المرحلة الاولى، الامر الذي ترفضه السعودية والحكومة الشرعية، كون هذه الهدنة ستمنح الحوثي الوقت الكافي للسيطرة على مارب. 



Create Account



Log In Your Account