وزير سابق يطالب قيادة الشرعية والقوى الوطنية ب"الاستيقاظ" لوقف " تقسيم الوطن"
الأحد 30 مايو ,2021 الساعة: 09:17 مساءً
متابعة خاصة

طالب وزير سابق في الحكومة الشرعية، القيادة السياسية وجميع القوى الوطنية، بالاستيقاظ من "الغفلة"، لوقف مؤامرات التقسيم التي "تنهش جسد الوطن". 

وقال وزير الثروة السمكية السابق، فهد كفاين، إن اليمن يمر بمرحلة  تاريخية حرجة تستدعي وقوف الجميع من قيادة سياسية وقوى وطنية ونخب ومجتمع، للتصدي لما أسماها "معاول الهدم ، ومباضع التقسيم" التي "تنهش جسد الوطن". 

وأضاف في تغريدة على تويتر، إن استمرار معاول الهدم ومباضع التقسيم للبلاد، يأتي في ظل استقطاب حاد  وانقسام كبير بين القوى الوطنية وداخل المجتمع نفسه. 

وأكد أن انقسام القوى الوطنية والاستقطابات التي تتعرض لها قد" أخذ الوطن وأهله على حين غرة". 

وشدد كفاين، على وجوب استيقاط القيادة السياسية ، والقوى الوطنية والنخب اليمنية ةجميع فئات المجتمع وشرائحه من الغفلة. 

وتعيش اليمن للعام السابع على التوالي حربا طاحنة بسبب انقلاب مليشيا الحوثي على الشرعية بصنعاء في 21 سبتمبر 2014. 

الانقلاب الذي نفذته المليشيا الحوثية كان بدعم ايراني مباشر ودعم غير مباشر من السعودية والامارات كانت تهدف الدولتين الاخيرتين من دعم الحوثي الى التخلص من حزب الاصلاح التابع لتنظيم الاخوان المسلمين، والذي تصنفانه كجماعة ارهابية. 

لكن السعودية استشعرت الخطر بعد ان احكم الحوثي سيطرته على صنعاء، فأعلنت في 26 مارس 2015 تحالفًا عربيا يضم الإمارات لدعم الشرعية ضد الحوثيين. 

وتزامن اعلان انطلاق عمليات التحالف، مع قيام مقاومة شعبية، وتمكنا من تحرير محافظات الجنوب واجزاء واسعة من عدة محافظات شمالية. 

مع دخول العام الثالث من عملياته في اليمن، أوقف التحالف دعم معارك التحرير، فذهبت السعودية للسيطرة على المهرة شرقي البلاد، فيما ذهبت الامارات لاحتلال جزيرة سقطرى ودعم مليشيات مسلحة تطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، وأخرى في الساحل العربي لاتعترف بالشرعية، ومن خلال تلك المليشيا نفذت انقلابا آخر على الشرعية بعدن في اغسطس 2019، وأقامت قواعد عسكرية لها في سقطرى التي سيطرت عليها في يونيو 2020، وفي جزيرة ميون في باب المندب، وقواعد بالساحل الغربي، فضلا عن سيطرتها على موانئ البلاد ومنع الحكومة من استعادة تصدير النفط والغاز ما أدى الى اغراق البلاد بالازمات وفي مقدمتها الأزمات الاقتصادية والسياسية. 



Create Account



Log In Your Account