في اجتماع حضره وزراء المجلس في الحكومة ... "الانتقالي" يتهم الرئاسة بتعطيل اتفاق الرياض
الخميس 03 يونيو ,2021 الساعة: 08:54 مساءً
الحرف28- متابعة خاصة

جدد المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، اتهامه للرئاسة والحكومة بالتنصل عن الالتزامات الخدمية للمواطنين، وتعطيل اتفاق الرياض الذي رعته السعودية بين الطرفين قبل أكثر من عام ونصف.

وقال الانتقالي في اجتماع دوري لرئاسة المجلس عقد اليوم الخميس، في العاصمة المؤقتة عدن برئاسة عيدروس الزبيدي، وحضور وزراء الانتقالي في حكومة المناصفة، إن اتفاق الرياض يُشكل قاعدة صلبة ورئيسية للانطلاق نحو السلام.

وأشار المجلس الى "الممارسات التصعيدية من قبل الرئاسة اليمنية والحكومة تجاه الشعب" لافتًا إلى أن التنصل عن اتفاق عن الرياض انعكس سلبيا على المعركة الرئيسية المتمثلة في مجابهة الحوثيين في الجبهات القتالية المختلفة، وفق بيان للمجلس نشره موقعه الالكتروني
.

وتشهد العلاقة بين شركاء حكومة "المناصفة" أزمة سياسية عميقة، حيث أعلن المجلس الانتقالي رفضه عدداً من القرارات الرئاسية في مجلس الشورى والقضاء.

اقرأ أيضًا:

اتفاق الرياض الميت .. لعبة العجز والتواطؤ السعودي وحصاد الغنائم  (تقرير خاص)

وتأسس المجلس الانتقالي الجنوبي في 11 مايو 2017، ويسعى لانفصال جنوب اليمن عن شماله وتدعمه الإمارات "عسكريا" منذ تواجدها في اليمن في مارس 2015، ضمن تحالف عسكري تقوده السعودية ضد الحوثيين.

ومنذ عدة أيام، تشهد محافظة أبين توترًا عسكريًا بين قوات الحكومة والمجلس الانتقالي.

يأتي ذلك التوتر رغم التوافق والهدوء الذي ساد بعد تشكيل حكومة المناصفة بين الشمال والجنوب نهاية العام الماضي، بناءً على اتفاق الرياض.

ورغم تشكل حكومة مناصفة في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلا أنه لم يتم إحراز تقدم ملحوظ في مسألة تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، خصوصا دمج قوات الجيش والأمن التابعة للحكومة والمجلس الانتقالي، تحت قيادة وزارتي الداخلية والدفاع.

ومنذ أيام تستضيف العاصمة السعودية الرياض، جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة، والمجلس الانتقالي لاستكمال بنود اتفاق الرياض.

ولم يُعلن بعد عن النتائج التي أفضت إليها تلك المفاوضات.


Create Account



Log In Your Account