"البجيري" يحمل السعودية مسئولية "الفوضى العارمة" في عدن ويصف ابن سلمان ب"السادي"
الثلاثاء 08 يونيو ,2021 الساعة: 10:58 مساءً
متابعة خاصة

حمل عضو مجلس الشورى علي حسين البجيري، المملكة العربية السعودية، مسئولية "الفوضى العارمة" التي يقودها المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا في العاصمة المؤقتة عدن. 

وقال البجيري في تويتر، إن السعودية تتحمل مسئولية كل مايجري في عدن من فوضى عارمة وقتل ومداهمات وسلب ونهب. 

ووصف البجيري ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ب"السادي"، مؤكدا أنه أعطى ابوظبي اليد الطولى في عدن. 

وقال ".. نشهد العالم كله على بن سلمان وساديته الذي اعطى اليد الطولى لعاهر ابوظبي ومليشياته المرتزقة والضحك والكذب على العالم باتفاقيته المزيفة وتحجيم الجيش اليمني وتهديده بالطيران ان تقدم لانقاذ عدن واهلها". 

ويمارس الانتقالي في عدن انتهاكات واسعة بحق السكان من قتل واختطاف ونهب للممتلكات، ويشن حملة مصادرة للمؤسسات الحكومية بما فيها المؤسسات الاعلامية منذ انقلابه على الشرعية . 

ونفذ الانتقالي انقلابه على الشرعية بعدن في اغسطس 2019 بدعم اماراتي سعودي. 

وعقب الانقلاب، نفذ الجيش عملية عسكرية واسعة لانهاء انقلاب الانتقالي تمكن خلاله من استعادة محافظة شبوة وابين وصولا الى مشارف مدينة عدن، قبل ان يتدخل الطيران الاماراتي ويقوم بقصف قواته في نقطة العلم شرقي المدينة ما اسفر عن مقتل اكثر من 300 ضابط وجندي. 

وعقب القصف الاماراتي، تراجع الجيش إلى أبين لكن طيران ابوظبي واصل قصف قواته في عاصمة المحافظة "زنجبار" ليتراجع بعدها الى مدينة شقرة الساحلية في ذات المحافظة. 

وفي ديسمبر 2019، اعلنت السعودية عن اتفاق اسمته "اتفاق الرياض" لانهاء سيطرة الانتقالي على عدن مقابل مشاركته في الحكومة ودمج قواته في قوائم وزارتي الداخلية والدفاع. 

وكان الاتفاق قد حدد مدة 45 يوما لتنفيذ الاتفاق، لكن الانتقالي رفض التنفيذ وذهب للسيطرة على جزيرة سقطرى في يونيو 2020. 

وفي يوليو 2020، اعلنت السعودية عن تعديلات في الاتفاق شملت تسليم حقيبة النقل للانتقالي وعدم اخراج القوات الإماراتية من ميناء بلحاف لتصدير الغاز بشبوة، كما ابقى الوضع في حزيرة سقطرى كما هو. 

ومجددا رفض الانتقالي تنفيذ الاتفاق قبل ان يعود للموافقة في ديسمبر الماضي. 

وكان الاتفاق ينص على ان تعلن التشكيلة الحكومية عقب انسحاب الانتقالي من ابين وعدن، لكن السعودية والامارات اجبرتا الشرعية على اعلان الحكومة قبل الانسحاب على ان يتم ذلك فور الاعلان، وهو الامر الذي لم يحدث حتى الان. 



Create Account



Log In Your Account