"قرارات عسكرية" للانتقالي بإخراج الدعم والإسناد من عدن بعد اشتباكات بينه وبين الحزام
الجمعة 25 يونيو ,2021 الساعة: 10:05 مساءً
متابعات

أصدر رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي اليوم الجمعة قرارين عسكري وأمني يحملان الرقم 13 و14 تحت مسمى القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية.

ويقضي منطوق القرار الأول الذي يحمل الرقم13 أن يتولى -مدير شرطة لحج المعين من الرئيس هادي- قيادة الدعم والإسناد، وهي بمثابة قوات عسكرية بأسلحة ثقيلة.

ونص القرار على أن تكون ضمن القوات البرية الجنوبية، ولا يوجد حتى الآن أي تشكيل عسكري للانتقالي بهذا المسمى، وأضاف القرار أن تكون هذه القوات خاضعة لوزارة الدفاع، ولكنه لم يحدد أي وزارة يقصدها بالضبط.

لكن القرار احتوى على إخراج الدعم والإسناد من عدن بعد يومين من اشتباكات دامية بينه وبين الحزام الأمني في الشيخ عثمان أوقعت قتلى وجرحى من الطرفين والمدنيين.

كما أصدر الزبيدي قرارا بنقل محسن الوالي قائد الدعم والإسناد إلى قيادة الحزام الأمني على أن تكون مهامها ضمن ما سماها وزارة الداخلية، ولم يحدد أي وزارة بالضبط، ولا توجد الحكومة في عدن ويسيطر الانتقالي على المدينة منذ سنتين منفردا.


وقال إن الحزام هي الشرطة، بينما لا يعمل مصير شرطتي عدن ولحج اللتان تتبعان "اسميا" الحكومة اليمنية.

وتأتي هذه القرارات بعد أيام قليلة أيضا من تشديد أمريكي على عودة الحكومة المشكلة من هادي وحلفائه والانتقالي بموجب اتفاق الرياض.



 


Create Account



Log In Your Account