صحيفة : تكاليف النقل تخنق الأسواق اليمنية بالأسعار العالية
الأحد 27 يونيو ,2021 الساعة: 09:56 مساءً
متابعة خاصة

قالت صحيفة لندنية، إن تكاليف نقل البضائع المستوردة الى اليمن، تسببت باختفاء الكثير من السلع، وارتفاع اسعار السلع الاخرى في الاسواق. 

ونقلت صحيفة العربي الجديد، عن تجار قولهم : إن  تكاليف تداول السلع تفاقمت، إذ إن الشحنات التي كانت تصل في غضون شهر تستغرق الآن ما بين ثلاثة إلى أربعة أشهر، مما يزيد من تكلفة الشحن البحري على المستوردين المحليين. 

وبحسب الصحيفة، عزف معظم التجار والمستوردين عن استيراد نسبة كبيرة من السلع والاكتفاء ببعض المواد الغذائية الضرورية أو السلع الاستهلاكية التي تتيح وضع هامش ربح أو عائد يغطي النفقات التي تسبب فيها تردي وضع الموانئ اليمنية وارتفاع تكاليف الشحن التجاري العالمي ليصل حاليا إلى خمسة أضعاف ما كان عليه قبل الحرب. 

ودفعت مختلف الأزمات وتردي وضع الموانئ اليمنية وتأخير الشحنات التجارية العديد من المستوردين والتجار إلى البحث عن خيارات بديلة، كاستخدام ميناء صلاله في سلطنة عمان القريب من المنفذ البري اليمني، ومنفذ شحن في محافظة المهرة شرقي اليمن المحاذية لعمان. 

وتعرضت الطرق والجسور والموانئ والمطارات لأضرار بالغة تقدر بنحو 1.2 مليار دولار، كذلك حال موانئ البحر الأحمر، وأهمها ميناء الحديدة والصليف والذي كان يستقبل حوالي 70% من واردات الغذاء في اليمن، قبل أن يتم تحويل خطوط الشحن التجاري إلى ميناء عدن في عام 2018. 

ولا يختلف الأمر في ميناء عدن الذي تعرض لأضرار وتردي وضعية ميناء المعلا للحاويات ومنشآت أخرى في الميناء أثرت بشكل بالغ على قدراته في الاستيعاب والتعامل مع 80% من الشحن التجاري إلى اليمن، وفق الصحيفة. 

ويشكل النقل البحري أهمية كبيرة للتجارة في اليمن الذي يستورد ما يقرب من 90% من الوقود والأدوية والمواد الغذائية كالقمح والأرز والسكر. 

وتظهر مؤشرات أداء الخدمات اللوجستية الصادر عن البنك الدولي أخيراً تراجع ترتيب اليمن منذ اندلاع الحرب قبل نحو ست سنوات إلى المركز 151 بعد أن كان في المرتبة 63 في عام 2012. 

ووصلت خسائر نمو الاقتصاد بسبب الحرب إلى 93 مليار دولار في نهاية العام الماضي، ارتفاعاً من 66 مليار دولار في عام 2019، وفق أحدث نسخة من تقرير قطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية (حكومي)، والذي يصدر تقاريره بالتعاون مع منظمة "اليونيسف".



Create Account



Log In Your Account