الفضلي: معركة البيضاء تمثل انتصارا لمحافظة أبين وتصعيد الانتقالي تخادم مع الحوثيين
الثلاثاء 06 يوليو ,2021 الساعة: 04:51 مساءً
الحرف28- متابعة خاصة

اعتبر وكيل أول محافظة أبين الشيخ وليد بن ناصر الفضلي، الثلاثاء، الانتصارات التي تحققها قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في محافظة البيضاء بأنها "تمثل انتصارا لمحافظة أبين وتأمين لمديرياتها وسكانها".

وقال الفضلي
في بلاغ صحفي، وزعه مكتبه على وسائل الإعلام، إن "معركة البيضاء هي معركة أبين على مستوى كل الحسابات، وتمثل انتصارا لمشروع اليمن الاتحادي".

والجمعة، أطلقت القوات الحكومية عملية عسكرية واسعة تحت اسم "النجم الثاقب" لتحرير محافظة البيضاء وسط البلاد الواقعة في معظمها تحت سيطرة الحوثيين.

ووفق الفضلي فإن "تحرير البيضاء سيفتح محاور قتالية جديدة لما لموقع المحافظة المتوسط بين باقي المحافظات وهو ما سيربك صفوف مليشيا ايران وسيعجل في انهيارها".

وتكمن أهمية محافظة البيضاء في أنها تربط بين المحافظات الجنوبية والشمالية، وتتداخل حدودها مع عدة محافظات يمنية هي صنعاء ومأرب (شرق) وشبوة (جنوب شرق)، وذمار (شمال) وإب (وسط) والضالع ولحج وأبين.

كما اعتبر التصعيد العسكري في محافظة أبين من قبل قوات المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات بأنه "نوعا من التخادم مع مليشيا الحوثيين ومحاولة لإشغال قوات الجيش الوطني للتخفيف من الضغط على مليشيا الحوثيين".

وتشهد محافظة أبين منذ أيام توترا عسكريا بين قوات الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، عقب سيطرة الأولى على مدينة لودر.

ودعا الفضلي المجلس الانتقالي إلى تحكيم العقل وتنفيذ ما وقعوا عليه في اتفاق الرياض و"تغليب المصلحة الوطنية على الأجندة الإماراتية ومصالحهم الشخصية" حد قوله.

وكانت السعودية قد رعت في ديسمبر 2019 توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة والشرعية لمعالجة الانقلاب الذي نفذته قوات الأخير في أغسطس من العام ذاته.

وكان الاتفاق يتضمن خروج قوات المجلس الانتقالي من عدن وإفراغها من القوات العسكرية وتسليمها لقوات أمنية لحفظ الأمن فيها، يعقب ذلك تشكيل حكومة يشترك فيها المجلس الانتقالي، لكن الأخير أصرّ على تنفيذ الجانب السياسي في الاتفاق أولاً ممثلاً بالتشكيل الحكومي قبل تنفيذ الجانب العسكري وهو ما تم الرضوخ إليه نهاية العام 2020 والذي لم يحقق أي شيء لصالح استتباب الأوضاع، حيث عزز الانتقالي قواته في عدن وابين.


Create Account



Log In Your Account