ما أهمية العملية العسكرية الحالية للجيش في "البيضاء".. ولماذا انطلقت في هذا التوقيت؟  ‏‎
الأربعاء 07 يوليو ,2021 الساعة: 06:52 مساءً
متابعة خاصة

تحدث خبيران عسكري واخر سياسي، عن الأهمية الاستراتيجية للمعارك التي تدور في محافظة البيضاء حاليا، إثر عملية عسكرية واسعة للجيش انطلقت الجمعة الماضية، بهدف استكمال تحرير المحافظة. 

وقال الخبير العسكري علي الذهب، في تصريح لموقع عربي21، إن محافظة البيضاء تعد أقرب النقاط التي تهدد العاصمة صنعاء والمحافظات المرتبطة بها، والتي يسيطر عليها الحوثيون، ومنها محافظة ذمار، 100 كلم جنوبي المركز الإداري للعاصمة.

من جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي اليمني، نبيل البكيري، إنه ما من شك، أن تفجر معارك البيضاء وتحقيقها هذا التقدم بهذه السرعة، والانتصارات بعد ست سنوات من الحرب هناك، ينبئ عن معادلة جديدة في طريقها للتشكل، خاصة أنها محافظة من أشد المناطق مناهضة لمشروع الحوثي تاريخيا. 

وأضاف البكيري في حديث لذات الموقع "سيكون لتداعيات هذه المعركة وقع كبير على سير المعارك في مأرب وغيرها من مناطق المواجهات مع جماعة الحوثي".

وتحظى محافظة البيضاء بأهمية كبيرة؛ بحكم موقعها الجغرافي الذي يتوسط ثماني محافظات شمالية وجنوبية، وتمر منها معظم الطرق الرئيسة الرابطة بين أبين وشبوة والضالع ولحج (جنوبي وجنوب شرق) وذمار وصنعاء (شمالا) ومحافظتي مأرب والجوف من جهة الشرق. 

والجمعة، اطلق الجيش عملية عسكرية واسعة - ماتزال مستمرة - لاستكمال تحرير محافظة البيضاء، وتمكن خلال المعارك من تحرير مديرية الزاهر بالكامل، ومساحات ومواقع كثيرة في مديريات أخرى وصولا الى مشارف عاصمة المحافظة. 



Create Account



Log In Your Account