قلق عُماني من الوضع في اليمن
الأحد 18 يوليو ,2021 الساعة: 11:33 مساءً
الحرف28- متابعات

قال وزير خارجية سلطنة عُمان بدر بن حمد البوسعيدي، اليوم الأحد، أن بلاده تشعر "بقلق بالغ" إزاء الوضع في اليمن.

وأضاف البوسعيدي، في تصريحات لصحيفة “عكاظ” السعودية، أن سلطنة عُمان تدعم كافة الجهود والمساعي لإحلال السلام في هذا البلد المجاور لنا”.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية العماني، تعليقاً على الزيارة التي قام بها سلطان عُمان هيثم بن طارق إلى السعودية الأسبوع الماضي.

وتعمل مسقط بشكل وثيق مع السعودية والولايات المتحدة والأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة التي اندلعت منذ سبع سنوات حتى الآن.

وكثفت مسقط خلال الأشهر الماضية جهودها المتمثلة في تنسيق لقاءات على مستوى منخفض بين التحالف والحوثيين، إضافة إلى تنظيم سلسلة من اللقاءات بين مسؤولين دوليين وغربيين والوفد الحوثي.

كما شهدت مسقط لقاءات ثنائية غير معلنة بين ممثلين عن الإدارة الأمريكية والحوثيين منذ اللقاء الشهير الذي جمع وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري والوفد الحوثي برئاسة محمد عبدالسلام في أواخر عام .2016

ومطلع يونيو الماضي، وصل وفد من سلطنة عُمان إلى العاصمة صنعاء، وأجرى مباحثات مع الحوثيين لمدة أسبوع، دون إحراز تقدم لوقف إطلاق النار في اليمن، وفق تقارير إعلامية.

وخلال الأشهر الماضية، كثفت الأمم المتحدة وواشنطن وعواصم إقليمية جهودها الدبلوماسية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

 


Create Account



Log In Your Account