البركاني يتحدث عن تحضيرات لانعقاد مجلس النواب
الإثنين 23 أُغسطس ,2021 الساعة: 04:16 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلن رئيس مجلس النواب اليمني سلطان البركاني، عن تحضيرات لانعقاد جلسات المجلس المتعثرة منذ عامين.

وقال البركاني خلال لقائه القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن كاثرين ويستلي، إن التحضيرات الجارية لانعقاد جلسات المجلس، دون أن يحدد موعد أو مكان الانعقاد.

وأواخر يوليو الفائت، وصلت هيئة رئاسة مجلس النواب إلى مدينة سيئون في محافظة حضرموت، وأقرت حينها مباشرة الأمانة العامة لعملها للمجلس من مدينة سيئون، قبل أن يغادر البركاني المدينة بعد أيام من وصوله.

وتعثر انعقاد المجلس منذ أكثر من عامين بسبب عرقلة الإمارات ورفض المجلس الانتقالي الجنوبي للانعقاد كما أعلن قادته مرارًا، في ظل تواطؤ سعودي.

كما يرفض رئيس مجلس النواب الإفصاح عن سبب عدم الانعقاد ويتماهى مع الرغبات الإماراتية سيما أن كثير قضايا تتعلق بالجزر والموانئ والمنشآت الحيوية الخاضعة لسيطرة الإمارات ستكون محل نقاش كبير من المجلس.

واتهم البركاني خلال لقائه ويستلي، جماعة الحوثي بتقويض جهود ومبادرات السلام والاستمرار في اطلاق النار وتهريب الأسلحة، وفق وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

وأضاف أن "هذه مؤشرات لا تنبئ إطلاقاً عن رغبتهم في السلام ، فهم أسرع إلى التوقيع وأبعد عن التنفيذ كما هو الحال في اتفاق ستوكهولم".

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

وخلّفت الحرب عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية الذين ضاعفوا المأزق بإنشاء تشكيلات مسلحة غير خاضعة للحكومة الشرعية ومساندة انقلاب آخر في عدن.


Create Account



Log In Your Account