أمين نقابة المعلمين : تغيير الحوثي للمناهج سيعمق الفجوة الثقافية والفكرية في البلاد
الجمعة 27 أُغسطس ,2021 الساعة: 10:47 صباحاً
متابعة خاصة

أكد الأمين العام لنقابة المعلمين اليمنيين، حسين الخولاني أن التعليم في العاصمة صنعاء وعدة محافظات أخرى واقعة تحت سيطرة المليشيا الحوثية، بات أداة للتعبئة الطائفية ورافداً ثرياً للحرب. 

وقال في تصريح خاص لـ "26 سبتمبر" إن النقابة قامت خلال الفترة الماضية، بعملية مسح كاملة لمضامين المناهج للتحقق من وجود تغييرات ودراسة تأثيرها. 

وأوضح الأمين العام لنقابة المعلمين بأن محاولات تغيير المناهج الدراسية لخدمة أجندة طائفية ستغير النسيج الاجتماعي، وتعمق الفجوة الثقافية والفكرية في البلاد، كما ستنتج جيلًا من ملايين الأطفال المحاصرين بالأفكار الطائفية والإقليمية، بالإضافة إلى ثقافة العنف والكراهية. 

وأشار الى ان النقابة حذرت جميع المكونات والمجتمع الدولي من خطر تغيير المناهج. 

وأضاف "دعونا في مذكرة للمبعوث الأممي لليمن بأنه يجب على المجتمع الدولي التحدث علناً ضد تسييس التعليم، وأن يعمل على جمع الأطراف للاتفاق على أن التعليم يجب أن يظل ذا طابع مدني ووطني، مع منهج دراسي يبني السلام والاستقرار للأجيال المقبلة في اليمن". 

وأفاد بأن النقابة وجهت نداءً دولياً لتوفير حماية قانونية أقوى مع تعاون مؤسسي أكبر في شكل شبكة تضامن بين المؤسسات في جميع أنحاء العالم، لردع من يستهدف تسييس المناهج والتعليم ومؤسساته في اليمن. 

وأشار إلى أنه تم إطلاق مبادرات مع مجموعة من المنظمات الدولية والوطنية والشركاء المحليين لوقف تسييس المناهج والتعليم. 

وقال "ناشدنا المليشيات المسلحة في اليمن الالتزام بالقانون الدولي واحترام المدنيين والمؤسسات المدنية وليس مهاجمة المعلمين والطلاب والمرافق التعليمية. 

وقال "نسعى لاتخاذ إجراءات ملموسة لمنع الهجمات ضد التعليم في اليمن، والاستجابة بشكل أكثر فعالية لمثل هذه الهجمات" 

وأفاد بأن الجهد يتركز أيضاً في ضمان قدرة المعلمين على أداء وظائفهم، ومتابعة الحكومة لتوفير مرتباتهم بصورة منتظمة، مشيراً إلى أن النقابة تكافح من أجل ضمان الحق في التعليم للجميع، كحق إنساني، ولتخفيف آثار الصراع على ملايين الصغار. 

وخلال السنوات الماضية، قامت المليشيا الحوثية، بإدخال تعديلات واسعة في المناهج الدراسية، تحمل اهدافا طائفية ومذهبية، ستسهم في إطالة امد الحرب التي تقترب من منتصف عامها السابع. 




Create Account



Log In Your Account