"غويتريش" يطالب الأطراف اليمنية باتخاذ إجراءات عسكرية وإنسانية لإحلال السلام
السبت 28 أُغسطس ,2021 الساعة: 11:37 صباحاً
الحرف28 - متابعات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأطراف اليمنية إلى اتخاذ إجراءات عسكرية وإنسانية بالتزامن، كخطوات في اتجاه إحلال السلام في اليمن.

وقال في حوار مع قناة "العربية، يجب على مليشيا الحوثي وقف العمليات العدائية كخطوة في اتجاه السلام باليمن، كما يجب على الحكومة اليمنية والتحالف بقيادة السعودية إعادة فتح المطارات والموانئ.

وأوضح أن المسؤولين في السعودية والحكومة اليمنية قالوا إنهم قرروا فتح المطار والميناء، إلا أنهم اشترطوا وقف إطلاق النار، فيما أراد الحوثيون أن تفتح المطارات والموانئ قبل مناقشة وقف إطلاق النار، مشيراً إلى أنه من المهم جداً أن تتوقّف العمليات العدائية، بالتوازي مع ضمان دخول المساعدات بشكل طبيعي إلى البلاد.

وشدد "غوتيرش" على ضرورة خلق ظروف لحوار سياسي، معبّرا عن أمله في تحقيق السلام عاجلاً وليس آجلاً.

والاثنين الماضي، أبلغ الأمين العام المساعد في إدارتي الشؤون السياسية وشؤون بناء السلام في الأمم المتحدة، محمد الخياري، مجلس الأمن الدولي بعدم إحراز أي تقدم في محادثات وقف إطلاق النار باليمن وأن الحوثيون يضعون شروطا مسبقة لاستئناف المفاوضات السياسية.

وقال الخياري في إحاطة قدمها خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن اليمن، إنه "منذ انعقاد آخر جلسة للمجلس بشأن اليمن لم يتحقق أي تقدم آخر في الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق يستند إلى خطة النقاط الأربع المقدمة إلى الأطراف".

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ومنذ ستة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي تدخل التحالف بقيادة السعودية الذين ضاعفوا المأزق بإنشاء تشكيلات مسلحة غير خاضعة للحكومة الشرعية ومساندة انقلاب آخر في عدن.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account